الأحد 05/مايو/2024

الكونغرس الأمريكي يقر تمويل القبة الحديدية الإسرائيلية

الكونغرس الأمريكي يقر تمويل القبة الحديدية الإسرائيلية

وافق مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس)، الخميس، على مشروع قانون بتمويل ما تسمى “القبة الحديدية” الإسرائيلية المضادة للصواريخ، بمليار دولار أمريكي.

ووفق شبكة “سي أن أن” الأمريكية؛ فإن القانون سيتم تحويله إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه، إلا أنه لم يحدَّد موعد ذلك بعد.

وكان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي، ستيني هوير، قد قال -الأربعاء-: إن الكونغرس سيصوّت “قبل نهاية الأسبوع” على مشروع قانون يتضمن تمويلا لمنظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ؛ ردًّا على الجدل الحاد الذي أثاره سحب الديموقراطيين هذا التمويل من مشروع قانون آخر.

وسحب أعضاء ديمقراطيون في المجلس، الثلاثاء، تمويلا عسكريا، قدره مليار دولار، لجيش الاحتلال الإسرائيلي من مشروع قانون لتمويل الحكومة الأمريكية بعد اعتراضات جناح اليسار في الحزب.

وأكد زعيم الأغلبية أنه يعتزم أن يطرح “على التصويت قبل نهاية هذا الأسبوع مشروع قانون سيمول بالكامل القبة الحديدية”، باستخدام آلية تقضي بأن تتم الموافقة عليه بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين أو بتصويت شفهي بالإجماع، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية.

وأشار إلى أنه وبعد إقراره في مجلس النواب، يتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على النص ليحال إلى الرئيس، جو بايدن، لتوقيعه وجعله قانونا نافذا. وأكد هوير أن الرئيس وجميع القادة الديمقراطيين يوافقون عليه.

وكان قادة الحزب قد سعوا، بعد سحب المشروع، إلى التأكيد أن تمويل “القبة الحديدية” سيتم، ولكن ضمن مشروع قانون الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الأمريكية.

وقال أحد مساعدي الكونغرس لـ”تايمز أوف إسرائيل”: إن تمويل “القبة الحديدية” ستتم الموافقة عليه في النهاية، ولكن عبر إلحاقه بمشروع قانون مخصصات الدفاع لعام 2022.

في حين ذكر موقع “واللا” العبري، أن موقف الديمقراطيين جاء قبل ساعات فقط من تمرير مشروع قانون الميزانية بالكونغرس وعلى خلفية انتقادات لسياسة “إسرائيل” في الضفة الغربية وغزة.

وأضاف: “يدور الحديث عن حدث نادر لا يوافق فيه الكونغرس الأمريكي على مساعدة (إسرائيل) لأغراض دفاعية”.

وقوبل قرار الديمقراطيين بانتقادات واسعة من أعضاء الكونغرس الجمهوريين، وفق المصدر ذاته.

وسبق أن تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في أكثر من مناسبة بإمداد “القبة الحديدية” الإسرائيلية بالذخيرة.

والعام الماضي، منحت واشنطن الاحتلال الإسرائيلي، مساعدات مالية تبلغ 3.8 مليار دولار، كجزء من التزام سنوي طويل الأمد، ضمن اتفاق وقعه الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، عام 2016، ويمنح “تل أبيب” حزمة مساعدات تبلغ 38 مليار دولار خلال 10 سنوات، تخصص كلها لأغراض عسكرية.

وتحصل “تل أبيب” من واشنطن على صواريخ “تامير” الاعتراضية المستخدمة في منظومة “القبة الحديدية”، وثمن الصاروخ الواحد 50 ألف دولار.

وخلال العدوان الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة، من 10 و21 أيار/مايو الماضي، استخدم كميات كبيرة من صواريخ تلك المنظومة المضادة للصواريخ، في التصدي للصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة على المناطق المحتلة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، باستشهاد 260 فلسطينيا، منهم نحو 129 مدنيا، و66 طفلا، بالإضافة إلى تدمير واسع، في الوحدات السكنية والبنى التحتية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...