عاجل

السبت 18/مايو/2024

زاهر جبارين: أبطال جلبوع حققوا نصرًا إستراتيجيًّا على الاحتلال

زاهر جبارين: أبطال جلبوع حققوا نصرًا إستراتيجيًّا على الاحتلال

أكد نائب رئيس حركة حماس في الضفة الغربية زاهر جبارين أن الشعب الفلسطيني استطاع “بملعقة” هزيمة عقلية الاحتلال على مدار 70 عاما، خاصة أن سجن جلبوع وضعت به كل الإمكانيات والتجارب الإسرائيلية كيلا يفكر أي فلسطيني في تحرير نفسه.

وأضاف جبارين، في تصريح صحفي، أن النصر الذي حققه الأسرى الستة بالهروب الفعلي واختراق خزنة جلبوع يمثل نصرا إستراتيجيا وحفرة في وعي الاحتلال أنه لا يمكن له أن يبقى على هذه الأرض.

ولفت إلى أنه ومنذ لحظة خروج الستة أبطال من السجون كان متوقعا أن يعاد اعتقالهم بسبب الوضع الأمني الصعب والمعقد جدا في داخل فلسطين المحتلة والضفة، لافتا أنه رغم ذلك فإن صورة النصر تحققت لدى الشعب الفلسطيني ولدى الأسرى خاصةً.

وأشار جبارين إلى أن فلسطينيي الداخل أثبتوا أنهم جزء أصيل من هذا الشعب الفلسطيني المناضل، وكل الإشاعات التي تدور حول تسليم المقاومين تهدف لخلق فجوة بين مكونات الشعب الفلسطيني.

وأكد أن الشعب الفلسطيني على قدر من الوعي والثقة بأهلنا في الداخل المحتل، وسيكنسون كل إشاعة لحين كنس الاحتلال وتحرير فلسطين كلها.

جسد واحد
وأوضح جبارين أن التنظيمات في السجون تعيش في غرف مستقلة، لكنها كالجسد الواحد متلاحمة في معركة البطولة والفداء التي يتعرض لها الأسرى.

وأردف: “قيادة السجون من الفصائل كافة لن تسمح للمحتل بالاستفراد بحركة الجهاد الاسلامي، وترفض رفضا قاطعا توزيع أسرى الجهاد على باقي التنظيمات”.

وأضاف: “حتى لو سحبت الكثير من الإنجازات المتعلقة بالأسرى، فإن الحركة الأسيرة تصر على عودة الأمور لما قبل السادس من سبتمبر قبل عملية جلبوع، وفي حال لم تعد فإن القيادة متابعة باستمرار مع الأسرى، وستكون عونا لإخوانهم الأسرى، ولن تسمح للاحتلال بالاستفراد بفصيل، وسيكونون دائما موحدين في مواجهة الاحتلال كما كانوا موحدين في سيف القدس”.

وبيّن جبارين أن المقاومة بكل فصائلها تمثل قضية الأسرى بالنسبة لهم قضية مقدسة، منبّها أن الحركة أبلغت الجانب المصري أنها لن تسمح بالاستفراد بالسجون ومستعدة لدفع أي ثمن.

ملف التبادل
وأشار جبارين إلى أن حماس تُمسك بملف التبادل من خلال لجنة ضيقة متعلقة باللجنة التنفيذية، وهو ملف حساس جدًّا، وسرى جدًّا.

ولفت إلى أنها قدمت عرضها للمحتل، وتنتظر الإجابة منه، مشير إلى أن مماطلة الاحتلال محاولة لرمي الكرة في الملعب الفلسطيني ليتخلى بذلك عن مسؤوليته أمام شعبه.

وتابع: “بغضّ النظر عن الأسرى أحياء أو أمواتا هذه تمثل أسرارًا للمعركة، وعلى مدار سبع سنوات حاول الاحتلال معرفه سر واحد من هذه الأسرار لكنه فشل في ذلك”.

وشدد بقوله: “لن نترك أسرى الاحتلال المجرمين من قبضة المقاومة إلا بصفقة مشرفة ترفع رأس المقاومة والشعب الفلسطيني بحيث سيكون أبطال جلبوع الستة هم أولويات في الصفقة القادمة”.

المقاومة حق
وأوضح جبارين أن حماس موقفها واضح بما يتعلق بالوحدة الوطنية، وتعمل ليل نهار على استعادة وحدة الشعب الفلسطيني، لأنها تعلم أنها مع فتح يمثلان القوة الأساسية لبدء مشروع التحرير.

وتساءل: “إذا اعترفنا بالشرعية الدولية كما يصر عباس، فماذا بقي لنفاوض عليه؟!”، مبينا أن الأصل هو مطالبة الاحتلال بالاعتراف بحق الشعب الفلسطيني، وليس العكس.

وأكد جبارين أن المشكلة ليست عند حماس؛ لأن كل الشرائع السماوية والدولية تجرم الاحتلال، وتعطي الحق في مقاومته، قائلا: “شعبنا محتل، ومن حقنا أن نقاوم المحتل بالطرق السلمية وغير السلمية العسكرية وغير العسكرية وبدون أي شروط”.

ولفت جبارين إلى أن حماس لن تقبل بأي شرط لإنجاز الوحدة الوطنية، لأن الشروط فقط توضع على العدو ونحن مستعدون للبدء فورا بإنجاز الوحدة الوطنية والجلوس على طاوله واحدة بالأسس التي حددها الكل الفلسطيني واتفقنا عليها.

وأشار جبارين إلى أنه تم الاتفاق مع فتح على البدء بخطوات عملية وإجراء الانتخابات، لكنها لم تلتزم بالانتخابات.

وختم بقوله: “منذ أكثر من 70 عاما نقاتل الاحتلال، والمقاومة كما كانت في سيف القدس منتصرة، فإن صورة النصر كبيرة لإنهاء الاحتلال، وهي عملية متراكمة ستنتهي بتحرير الأرض”، مشددا على أن غزة وقيادتها وشعبها ستحقق الانفراجة والنصر المبين لكل فلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...