الأربعاء 01/مايو/2024

الهيئة: إهمال طبي متعمد بحق أسرى جلبوع

الهيئة: إهمال طبي متعمد بحق أسرى جلبوع

يتعرض الأسرى المرضى في غياهب السجون إلى إهمال طبي متعمد فمنهم من يعاني من أمراض مزمنة وخطيرة دون الاكتراث لهم، لتتفاقم أوضاعهم وتزداد صعوبة في ظل انتهاك إدارة السجون المواثيق الدولية كافة، والتي تنص على ضرورة تلقي الأسرى علاجهم اللازم.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن هناك مجموعة من الأسرى يتعرضون إلى إهمال طبي متعمد ويومي.

وقالت الهيئة إن الأسير وضاح البزرة،  من مدينة نابلس، والمحكوم بالسجن المؤبد وخمسين عاما، والقابع في سجن جلبوع، يعاني من أوجاع في البطن ويتقيأ أي شيء يأكله.

وبينت أنه يعتمد حاليا على الجلوكوز ويعاني من فتق المعدة، وتم تركيب شبكة بالبطن، والتهبت، وبدأ يعاني من أوجاع لا تحتمل في الأمعاء والبطن، وهو بحاجة ماسة إلى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وفي مثال آخر قالت الهيئة إن الأسير عماد كميل (55 عاما) من قباطية يعاني من انسداد في قنوات التنفس، وهو بحاجة ماسة لإجراء عملية الجيوب الأنفية، ويعاني كذلك من مشاكل باطنية وأوجاع في المسالك البولية.

 ويهدد الأسير كميل بخوض إضراب مفتوح عن الطعام في حال عدم تلقيه العلاج السريع، وفق بيان “الهيئة”.

وحملّت “الهيئة” إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، مُطالبةً المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر، بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات