الأربعاء 08/مايو/2024

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا خلال مشاركتهم بمسيرة مناهضة للاستيطان بطوباس

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا خلال مشاركتهم بمسيرة مناهضة للاستيطان بطوباس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس السبت، 12 مواطنا خلال مشاركتهم في مسيرة مناهضة للاستيطان بالقرب من حاجز تياسير شرق طوباس. 

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت: أحمد سامر محمد دراغمة، ووجدي طلال سليمان فقها، ومصطفى فداء دياب خيزران، ومحمد إياد حسين دراغمة، وحسن طارق حسن غنام، وأحمد محمد عبد الله دبك، وأيهم سامر أبو علي، وباسل عبد السلام يوسف عبد الرازق، ومحمد جهاد صالح مساعيد، وكريم حسان جمعة درويش، وماهر إبراهيم محمد يوسف، وعبد الرحمن ناصر عنبوسي.

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال بعد مسيرة انطلقت باتجاه الحاجز بمشاركة عشرات المواطنين رفضاً للاستيطان ومصادرة الأراضي. 

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت تجاه المتظاهرين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة. 

وتمكن الشبان من إعادة إحدى قنابل الغاز تجاه جنود الاحتلال مما تسبب بإصابة عدد منهم بالاختناق. 

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين في مناطق الأغوار الشمالية تصاعدا ملحوظا خلال الأسبوعين الماضيين، حيث شرع المستوطنون بعمليات بناء وتسييج في محيط نبع عين الحلوة للاستيلاء الكامل عليه، إضافة لمبيت مستوطنين في معسكر مخلى للجيش قرب حاجز تياسير تمهيدا لبناء بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

ويعود تاريخ إنشاء معسكر تياسير إلى عام 1992م على مساحة 16 دونماً من الأراضي التي تصنف بأنها خزينة الأردن، وتم إخلاؤه في عام 2008م من جانب واحد من جيش الاحتلال مع ترك المباني العسكرية قائمة. 

وبعد إخلائه قامت جمعية استيطانية تطلق على نفسها “كوهنيم” بسلب الأرض وتحويل بعض المباني إلى مزارع للأبقار والأغنام تحت أعين جيش الاحتلال المتمركزين على الحاجز.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات