الإثنين 20/مايو/2024

إصابة مواطن في اعتداء للمستوطنين على أهالي تل الرميدة

إصابة مواطن في اعتداء للمستوطنين على أهالي تل الرميدة

أصيب -مساء اليوم الأحد- مواطن إثر الاعتداء عليه من المستوطنين في حي تل الرميدة بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين من مستوطنتي “رمات يشاي” و”بيت هداسا” المقامتين وسط الخليل، هاجموا بالحجارة، واعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين أثناء مرورهم في شارع الشهداء وسط المدينة.

وأوضحت أن الحاج شاهر أبو عيشة أصيب بجروح في وجهه نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، في حين هوجم عدد من المنازل، عرف من أصحابها: عائلة أبو شمسية، وأبو عيشة، وأبو هيكل.

وسبق هذا الاعتداء اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين لمنطقة شارع بئر السبع وباب الزاوية حيث أرغمت أصحاب المحال التجارية في المنطقة على الإغلاق؛ تمهيدا لاقتحام المستوطنين ما يسمى بقبر “عتنائبل بن كناز”.

والقبر المزعوم هو عبارة عن منزل تملكه عائلة زاهدة في مدينة الخليل، وتبلغ مساحته قرابة 130 مترًا مُربعًا، ويعود للعصر المملوكي، وهو مُكون من طابقين.

بعد احتلال الضفة عام 1967، اقتحمَ المستوطنون المنزل زاعمينَ أنَّ الطابق الأرضي من المنزل هو موقع تراثي يهودي، ونصبوا لوحة بالعبرية والعربية على جانب الشارع كُتب عليها (هذا قبر عتنائيل بن قنز)، ومنذ ذلك الوقت أصبح المستوطنون يترددون على المكان في الأعياد، ويقيمون طقوساً تلمودية تحت حماية قوات الاحتلال.

وتقع تل الرميدة غرب المسجد الإبراهيمي، وقد دلت الحفريات الأولى التي جرت في التل عام 1964م إلى وجود قطع فخارية تعود إلى العصر الحجري النحاسي.

 وتتوسط تل الرميدة مدينة الخليل، وتطل على مركزها الرئيس، ويقطنها ما يقارب (210) عائلات فلسطينية أي بمعدل (1050) مواطنًا، ويستوطن في الحي 8 عائلات يهودية يبلغ عددهم ما يقارب (35) مستوطناً تعمل على حمايتهم كتيبة كاملة من قوات الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات