الأربعاء 08/مايو/2024

خريشة يقدم مبادرة للخروج من الأزمة الحالية

خريشة يقدم مبادرة للخروج من الأزمة الحالية

قدم النائب الثاني لرئيس المجلس  التشريعي المنحلّ، حسن خريشة، مبادرة من عدد من الشخصيات الوطنية والعامة للخروج من الأزمة الحالية، وبما يرسخ العدالة ويعزز قيم الحريات العامة والخاصة، ويعزز الوحدة الوطنية، ويحافظ على السلم الاجتماعي.

وأوضح خريشة، في بيان له على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، أن هذه المبادرة تأتي بعد حادثة مقتل الناشط نزار بنات.
 
ودعا إلى حقن دماء أبناء شعبنا، وقطع الطريق على  كل من يريد استخدام الحادثة والاستثمار فيها لخلق الفوضى والفتنة المجتمعية.

فيما يلي نص المبادرة:

“بعد استشهاد الناشط السياسي والمرشح للانتخابات التشريعيه نزار بنات. في جريمة أدانها شعبنا وألقت بتداعيات خطيرة على المشهد الفلسطيني.. ندعو إلى حقن دماء أبناء شعبنا وقطع الطريق على كل من يريد استخدام الحادثة والاستثمار فيها لخلق الفوضى والفتنة المجتمعية.

وبعد جولة اتصالات ومشاورات مع العديد من الشخصيات والفعاليات؛ فمن باب المسؤولية الوطنية والاجتماعية وفي إطار الحفاظ على السلم الاجتماعي  في ظل التحديات التي تعصف بالقضية فإننا كعدد من الشخصيات الوطنية والعامة نطرح على جميع مكونات شعبنا المبادرة التالية للخروج من الأزمة وبما يرسخ العدالة ويعزز قيم الحريات العامة والخاصة، ويعزز الوحدة الوطنية، ويحافظ على السلم الاجتماعي.

(١) أن يخرج الرئيس بخطاب للشعب ينعى الشهيد نزار، وإحالة كل المتهمين لمحاكمات عادلة.

(٢) أن يقوم وفد من مركزية فتح  بزيارة لبيت عزاء عائلة بنات برئاسة جبريل الرجوب، ويرافق ذلك اتصال تلفوني من الرئيس  لعائلة بنات.

(٣) الإفراج عن كل الموقوفين على خلفية  الفعاليات لاستشهاد نزار.

(٤) تشكيل لجنة لإحقاق الحقوق والمتابعة من مؤسسات حقوقية وشخصيات وطنية عامة مشهود لها بالنزاهة والخبرة ومن عائلة بنات، ويحدد سقف زمني لعملها ومتابعاتها على أن تقدم الأجهزة الأمنية كافة المعلومات لديها، ويتعهد الرئيس بتنفيذ توصيات اللجنة أيًّا كانت النتائج.

(٥) التعهد أن لا يكون مصير التحقيقات كمصير كل اللجان السابقة.

(٦) نحذر أن عدم الجدية في المحاسبة سيفتح الباب أمام ممارسات مشابهة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات