الأحد 05/مايو/2024

ساعات على نهاية المهلة الممنوحة لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة

ساعات على نهاية المهلة الممنوحة لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة

تنتهي -مساء اليوم الثلاثاء- المهلة التي منحها رئيس الدولة العبرية رؤوبين ريفلين، لزعيم حزب “ليكود” ورئيس حكومة تسيير الأعمال الحالية بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة.

وكان ريفلين قد كلف نتنياهو الشهر الماضي، بتشكيل حكومة في غضون 28 يوما، تنتهي مساء اليوم الثلاثاء، دون وجود أي مؤشرات على نجاحه في هذه المهمة.

ويلزم المكلف بتشكيل الحكومة، الحصول على ثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء البرلمان الإسرائيلي “كنيست” الـ 120.

وبحسب وسائل إعلام عبرية؛ فإن التشابك السياسي بين الأحزاب الإسرائيلية ما يزال قائما، وأنه لا توجد أي بوادر لحلحة بأزمة النظام السياسي في دولة الاحتلال.

وكان نتنياهو كشف في صفحته على “فيسبوك” أنه طرح في وقت سابق على رئيس حزب “يامينا” نفتالي بينت التناوب على رئاسة الوزراء، على أن يكون بينت هو أول من يتولى المنصب لعام واحد.

ودعا نتنياهو، بينيت إلى توقيع الاتفاق معه اليوم؛ لإتاحة الفرصة أمام تشكيل حكومة يمينية، متعهدًا بأن تسند لأعضاء يمينا مناصب وزارية وبرلمانية مهمة.

من جانبه وصف بينيت اقتراح نتنياهو بأنه غير مفهوم، مضيفا أنه لم يطلب من نتنياهو منصب رئاسة الحكومة بل تشكيل ائتلاف حكومي. 

وأضاف رئيس حزب “يامينا” أن نتنياهو لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب اليمينية، فإذا به يلقي اللوم على حزبه.

 وتعهد بينيت بأن يتوجه إلى إقامة حكومة وحدة وطنية إذا ما فشلت مساعي نتنياهو لتشكيل حكومة يمين.

أما رئيس حزب “ييش عاتيد” يائير لابيد المعارض، فأكد أنه لن يسمح بأن يكلَّفَ بينيت بمهمة تشكيل الحكومة بدلا منه.

وأضاف: بعد إسناد هذه المهمة إليه فإنه سيبذل كل الجهود لإقامة حكومة بالتعاون مع بينيت.

في حين أعرب رئيس حزب “تكفا حاداشا” غدعون سعار، عن رفضه لأي اقتراح حول الانضمام إلى حكومة يتناوب نتنياهو على رئاستها حتى إذا كان بينيت هو الأول ونتنياهو الثاني.

وأصدر عدد من الحاخامات بيانا دعوا فيه إلى تشكيل حكومة يمينية، بدون دعم “القائمة العربية الموحدة”.

وأعلن رئيس اللجنة المنظمة البرلمانية ميكي زوهار أنه سيطرح اليوم على الـ”كنيست” مشروع قانون الانتخاب المباشر لرئيس الوزراء، ولتنظيم الأوضاع القانونية للنقاط الاستيطانية العشوائية لمناقشتهما.

وفي المقابل تعكف الكتلة المعارضة لنتنياهو على إجهاض إمكانية تمرير “ليكود” مشروع الانتخاب المباشر تمريرًا خاطفًا بدعم من “يامينا” و”القائمة العربية الموحدة”، وإذا ما نجح “ليكود” في ذلك فقد يصّوت الـ”كنيست -غدا الأربعاء- بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع القانون هذا.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية: إن الفشل بتشكيل حكومة قد يؤدي إلى انتخابات خامسة قريبا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...