عاجل

السبت 18/مايو/2024

هيئة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختراق الوقائي حسابات فيسبوك

هيئة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختراق الوقائي حسابات فيسبوك

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إنها تنظر “بخطورة بالغة” لما ورد في بيان شركة “فيسبوك” حول اختراق جهات أمنية فلسطينية لخصوصية مواطنيها، تركزت أساسا في الضفة الغربية المحتلة، وشملت صحفيين ومعارضين ونشطاء حقوق الإنسان.

وطالبت الهيئة، في بيان، اليوم الخميس، الحكومة الفلسطينية والنائب العام بإجراء تحقيق شفاف بشأن الوقائع الواردة في بيان “فيسبوك” واتخاذ المقتضى القانوني تبعًا لذلك، كما طالبت الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لحماية خصوصية المواطنين وحرمة حياتهم الخاصة.

وعدت الهيئة أن هذه الإجراءات تشكل تهديدًا خطيرًا لحق المواطنين الطبيعي في الخصوصية وحرمة حياتهم الخاصة، والذي كفله القانون الأساسي الفلسطيني، وعد الاعتداء عليه جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم.

وكانت “فيسبوك”، كشفت الأربعاء، عن إغلاق حسابات يستخدمها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية وأخرى لمجموعة قراصنة تنشط في غزة، للتجسس على صحفيين ونشطاء حقوق الإنسان ومعارضين سياسيين، داخل فلسطين وفي دول أخرى.

ووفقا لتقرير “فيسبوك”، فإن جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية استهدف “الصحفيين وأشخاصا معارضين للحكومة ونشطاء حقوق الإنسان والجماعات العسكرية المتواجدة أساسا في الضفة الغربية وغزة وسورية، وبدرجة أقل المتواجدين في تركيا والعراق ولبنان وليبيا”.

وأشار إلى أن الجهاز استخدم “برمجيات خبيثة منخفضة التطور متخفية في شكل تطبيقات دردشة آمنة” للتسلل إلى أجهزة أندرويد وجمع المعلومات منها، بما في ذلك “سجلات المكالمات والموقع وجهات الاتصال والرسائل النصية”.

كما أنشأ جهاز الأمن الوقائي تطبيقًا مزيفًا دُعي الصحفيون لتقديم “مقالات متعلقة بحقوق الإنسان للنشر” عليه، وفق ما ذكر المحققون في التجسّس الإلكتروني في “فيسبوك” الذين أعدوا التقرير.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم جهاز الأمن حسابات مزيفة تظهر أنها لشابات وأيضًا لداعمين لحركتي “حماس” و”فتح” ومجموعات عسكرية مختلفة وصحافيين وناشطين، من أجل “بناء الثقة مع الأشخاص المستهدفين وخداعهم لحثهم على تنزيل برامج ضارة”، وفق المصدر نفسه.

وأشار التقرير أيضا إلى ما أسماه “عمليات التجسس السيبراني التي ترعاها الدولة” والتي يعتقد أن “دوافعها سياسية”، وتقوم بها مجموعة “أريد فايبر”.

 ويقول باحثون مستقلون إن هذه المجموعة تشن هجمات إلكترونية من غزة تجاه سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2013.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...