الأربعاء 15/مايو/2024

خليل الحية: بنقاشنا اليوم حصّنّا الانتخابات قانونيًّا

خليل الحية: بنقاشنا اليوم حصّنّا الانتخابات قانونيًّا

قال نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية: إن حوار الفصائل الفلسطينية المجتمعين في القاهرة برعاية جهاز المخابرات، اتفقوا على أن تكون وزارة العدل المرجعية القانونية للانتخابات.

وأضاف الحية في مقابلة مع فضائية الأقصى، مساء الثلاثاء، أنه “بنقاشنا اليوم نكون حصّنّا العملية الانتخابية من الناحية القانونية”.

وأشار إلى أن حوار القاهرة سيناقش عدة قضايا، أهمها القضايا التي تحتاج إلى متابعة، والقضايا التي تحتاج إلى لجنة الانتخابات واتفاق وطني.

وأكد أن المجتمعين أكدوا ضرورة الانتهاء من الانتخابات وفقًا للمراسيم التي صدرت، بدءًا من التشريعي ثم الرئاسي وانتهاء بالمجلس الوطني.

وقال: “نحن متفائلون وذاهبون إلى الانتخابات، وسنستقبل النتائج أيًّا كانت، مشيرًا إلى أن حركته تفضل خيار القائمة الموحدة تضم كل الفصائل الفلسطينية، وجاهزة لكل الخيارات.

وأكد الحية أن حماس لم تضع أي فيتو على أي شخصية يتم الاتفاق عليها وطنيا للانتخابات الرئاسية، لافتًا إلى أن موقف الحركة هو أن يتم الاتفاق على شخصية وطنية لتترشح للرئاسة.

واختتم بالقول: إن الكل مصمم على الوصول إلى مرحلة المجلس الوطني، وإن الجميع بحاجة إلى الاتفاق على قانون انتخابات هذا المجلس.

وكانت الفصائل الفلسطينية المتحاورة في العاصمة المصرية القاهرة، وقّعت -اليوم الثلاثاء- على ميثاق شرف يضمن نجاح وسير العملية الانتخابيّة دون معيقات. 

وانطلقت -اليوم- الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة مختلف الفصائل، بالإضافة إلى وفدين يمثلان المجلس الوطني ولجنة الانتخابات المركزية، إضافة إلى عدد من الشخصيات المستقلة؛ للإسهام في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

وتتضمن هذه الجولة من الحوارات عددًا من القضايا الوطنية، أهمها: وضع الفصائل في صورة تطورات المشهد الانتخابي، والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية التي تعبر عن إرادة شعبنا، وتعد مدخلا لتحقيق الوحدة الوطنية الشاملة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد الصحفي هائل النجار بقصف شمال غزة

استشهاد الصحفي هائل النجار بقصف شمال غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أُعلن مساء اليوم الأربعاء، عن ارتقاء الزميل الصحفي هائل النجار وعدد من أفراد عائلته، شهداء، بقصف إسرائيلي لمنزله في...