الجمعة 31/مايو/2024

أوتشا: الاحتلال هدم 35 مبنى فلسطينيًّا خلال أسبوعين

أوتشا: الاحتلال هدم 35 مبنى فلسطينيًّا خلال أسبوعين

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا” إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 35 مبنى فلسطينيًّا خلال أسبوعين، بذريعة الافتقار إلى رخص البناء.

وأوضح المكتب في تقرير “حماية المدنيين” الذي يغطي الفترة ما بين 16 شباط/ فبراير حتى 1 آذار/مارس 2021، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 98 مواطنًا، من بينهم 53 طفلًا، وإلحاق الأضرار بنحو 60 آخرين.

وأضاف أنه في يوم 22 فبراير، صادرت سلطات الاحتلال 18 مبنًى سكنيًّا وحظيرة مواشٍ أخرى في حمصة البقيعة. وقد قُدمت غالبية هذه المباني في إطار الاستجابة الإنسانية لعمليات الهدم والمصادرة السابقة، وهُجرت عشر أُسر، تضم أكثر من 60 فردًا من بينهم 36 طفلًا، مرة أخرى.

وأشار إلى أنه في المنطقة (ج) أيضًا، هُجِّرت أسرة تضم سبعة أفراد بعدما هدم منزلها في الخضر بمدينة بيت لحم، ولحقت الأضرار بسبل عيش أربع أسر بسبب هدم بسطات الخضار في الهجرة بالخليل.

ولفت إلى تهجير 28 شخصًا في العيساوية وراس العامود بالقدس المحتلة بعدما هدمت سلطات الاحتلال ثلاثة منازل أو هدمها أصحابها بأنفسهم.

وبحسب التقرير الأممي، نفذت قوات الاحتلال خلال الأسبوعين الماضيين، 184 عملية بحث واعتقال، واعتقلت 158 فلسطينيًّا في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وذكر أن محافظة القدس سجلت أعلى عدد من هذه العمليات (60)، ومعظمها في القدس.

وفي قطاع غزة، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 29 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي أو قبالة الساحل بدعوى فرض القيود على الوصول، كما جرفت في مناسبتين أخريين، الأراضي قرب السياج.

وأفاد التقرير بإصابة 17 فلسطينيًّا في الضفة، من بينهم فتًى يبلغ (16 عامًا)، أصيبَ بالذخيرة الحية التي أطلقتها قوات الاحتلال باتجاهه بينما كان يمشي بالقرب من الجدار في قرية صفّا برام الله، حسبما أفادت التقارير.

وذكر أن مستوطنين هاجموا فتًى فلسطينيًّا يبلغ (17 عامًا) في حي الشيخ جراح، وأصابوه بجروح، وألحقوا الأضرار بممتلكات للفلسطينيين، بما فيها مركبات وأشجار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات