الجمعة 26/أبريل/2024

هويدي: حجب السلة الغذائية عن اللاجئين بغزة يفتح الشهية لتقليصات أخرى

هويدي: حجب السلة الغذائية عن اللاجئين بغزة يفتح الشهية لتقليصات أخرى

ندّد رئيس الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين علي هويدي، بخطوة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” وقف السلة الغذائية عن مئات آلاف الأسر الفلسطينية اللاجئة في قطاع غزة، محذراً من أن تفتح هذه الخطوة شهية إدارة الوكالة لوقف المزيد من البرامج الأخرى.

وقال هويدي، في تصريحات خاصة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، اليوم الأحد (21-2): إنّه يجب النظر دائماً استثنائيًّا إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتوفير جميع الاحتياجات الأساسية اللازمة لهم، بسبب الحصار الذي يعيشه أهالي القطاع والأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة إلى أبعد الحدود.

وأوضح أنّ هذا الإجراء الذي تقوم به “أونروا” سيحرم مئات العائلات من السلة الغذائية، وسيساهم بتفاقم الأوضاع الكارثية للمستفيدين، “على اعتبار أنّه ليس لهم مصدر آخر سوى وكالة أونروا”.

وأشار إلى أنّ تذرع الوكالة بعدم توفر الدعم والتمويل لهذه الاحتياجات ليس مبرراً، وأضاف: “على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها مباشرةً ليس فقط على برنامج الطوارئ والميزانية العادية المتعلقة بغزة، لكن على مستوى المناطق الخمس، وعلى هذه المؤسسة الدولية أن تتراجع عن قرارها المجحف بحق اللاجئين، وبذل المزيد من الجهود لجمع المبالغ المالية المطلوبة للاستمرار في تقديم برامج الإغاثة للاجئين”.

وعبّر رئيس هيئة 302 للدفاع عن اللاجئين الفلسطينيين، عن دعمه وتأييده للحراك السلمي الذي تقوم به اللجان الشعبية في مخيمات قطاع غزة، لتعبر عن رفضها واستنكارها لهذا القرار، معرباً عن أمله أن يصل هذا الصوت إلى مسامع صانعي القرار سواء على مستوى الدول المانحة والأمم المتحدة وإدارة “أونروا”.

وكانت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة، قد أغلقت عددًا من المراكز التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لعدة ساعات؛ احتجاجًا على تقليص المعونة الغذائية المقدمة للاجئين “السلة الغذائية”.

وأعلنت اللجنة أنها تنوي إغلاق عدد من مراكز التوزيع وتعليق العمل بها بالمحافظات الخمس في القطاع من الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة في اليوم المقرر فيه توزيع السلة الغذائية الموحدة للدورة الأولي في عام 2021.

وحذرت اللجنة، إدارة الوكالة من الاستمرار بهذه السياسة، مضيفةً: “سنبقى مستمرين في خطواتنا حتى تتراجع أونروا عن قرارها بتوحيد السلة الغذائية”.

الجدير بالذكر أن “أونروا” باشرت بتنفيذ نظام توزيع الكابونة الموحدة الذي يحرم ما يزيد على 770 ألف لاجئ فلسطيني من حقهم في الحصول علي الحصه الغذائية.

يذكر أن اللجان الشعبية في القطاع رفضت هذا القرار، وعدته إجحافاً وسطواً على حقوق الفقراء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات