الإثنين 13/مايو/2024

هنية يدعو قطر للمشاركة في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية

هنية يدعو قطر للمشاركة في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، اليوم الأحد، دولة قطر إلى المشاركة في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية، والعمل مع المجتمع الدولي لاحترام نتائج الانتخابات.

جاء ذلك في رسالة بعثها هنية، إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عبّر فيها عن تقديره لمواقف قطر تجاه الشعب الفلسطيني، ووضعه في صورة التفاصيل المتعلقة بمسار وبنتائج حوار القاهرة باعتبار قطر إحدى الدول الضامنة للاتفاق إلى جانب مصر وتركيا وروسيا، وفق بيان صادر عن الحركة.

وقال هنية: “إنني أشير إلى دور قطر المأمول في هذه الانتخابات، متمثلًا في ضمان إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة حسب المرسوم الرئاسي، وضمان نزاهتها وحريتها في الضفة والقطاع”.

وطلب هنية من قطر، الضغط من خلال علاقتها بالمجتمع الدولي على الاحتلال الإسرائيلي لعدم عرقلة إجراء الانتخابات أو التدخل في العملية الانتخابية خاصة في القدس المحتلة.

ودعا رئيس الحركة، دولة قطر إلى “المشاركة في الرقابة على الانتخابات، والعمل مع المجتمع الدولي لاحترام نتائج الانتخابات، وعدم تكرار موقف ما بعد انتخابات 2006 والذي لم يحترم فيه إرادة الشعب الفلسطيني”.

وأكد هنية في رسالته التزام “حماس” بتنفيذ كل ما اتفق عليه، كما ستعمل حسب مسؤوليتها الوطنية على توفير المناخ الحرّ واللازم لإجراء انتخابات تعبر عن الوجه الحضاري لشعبنا الفلسطيني، وفق البيان.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/مايو، ورئاسية في 31 تموز/يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس، وفق مرسوم رئاسي سابق.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، في حين سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها محمود عباس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....