الجمعة 10/مايو/2024

مستوطنون يقطعون عشرات أشجار الزيتون غرب سلفيت

مستوطنون يقطعون عشرات أشجار الزيتون غرب سلفيت

قطع مستوطنون، مساء اليوم الأحد، عشرات أشجار الزيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

وأفادت مصادر محلية أن المستوطنين قطعوا 30 شجرة زيتون في منطقة الموارس المحاذية لمستوطنة “بروخين”، التي أقيمت على أراضي المواطنين في بلدتي كفر الديك وبروقين عام 1999.

ويأتي ذلك بعد ساعات من اقتلاع المستوطنين 30 شتلة زيتون أيضا من أراضي بلدة بروقين غرب المحافظة، كما أزالوا سياجا وسرقوا زوايا حديدية من أرض للمواطن يوسف صبرة.

وكفر الديك أو كفير ابن مهنا في السابق، بلدة فلسطينية تتبع محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية وقعت تحت الاحتلال “الإسرائيلي” بعد حرب 1967.

قسمت أراضي البلدة حسب إتفاقية أوسلو إلى قسمين: الأول شكّل حوالي 14.5%، وعرف باسم المنطقة “ب”، ويخضع للسيطرة الإدارية للسلطة والأمنية للاحتلال.

أما القسم الآخر فقد شكل النسبة المتبقية، وعرف باسم المنطقة “ج”، يسيطر الاحتلال عليها إداريا وأمنيا، ويمنع فيها البناء والتوسع العمراني للفلسطيني، وكذلك يمنع المواطن الفلسطيني من استغلال الأراضي الزراعية الموجودة فيها.

ويحيط ببلدة كفر الديك عدد من المستوطنات والمواقع العسكرية، إضافة إلى المناطق الصناعية “الإسرائيلية”، وتشكل مستوطنة “ارئيل” الشريان الحيوي لعدد من المستوطنات مثل “إيلي زهاف” من الشرق، و”بدوئيل”من الجنوب، و”ليشم” من الشمال، ويأتي هذا التجمع في إطار حزام أمني يقضي على أكثر من 90% من أراضي البلدة.

وتعاني محافظة سلفيت من كثرة المستوطنات والمناطق الصناعية في أراضيها؛ حيث بات عددها أكثر من قرى وبلدات المحافظة، وتتسبب بتلويث البيئة وتخريب الأراضي الزراعية وسرقتها.

ويعمل الاحتلال على بناء وتوسعة المستوطنات “الإسرائيلية” ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لبناء مستوطنات جديدة، خاصة على الأراضي الفلسطينية الخصبة والمليئة بالمصادر الطبيعية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...