الجمعة 10/مايو/2024

تسجيل 2000 إصابة بالسرطان سنويًّا في غزة

تسجيل 2000 إصابة بالسرطان سنويًّا في غزة

أكد د. أحمد الشرفا، رئيس قسم الأورام في مستشفى غزة الأوروبي جنوب قطاع غزة، أن عدد الحالات المسجلة لمرضى السرطان خلال السنوات الأخيرة الماضية بلغ 8644، مبيناً أن القطاع يسجل سنوياً ما يقارب الـ 2000 حالة.

وأوضح د. الشرفا، في اليوم العالمي للسرطان -الذي يصادف 4-فبراير- أن هناك عوامل وراثية تضاعف من إمكانية الإصابة وأخرى بيئية، أولها متمثل بوجود مرضى أقرباء من الدرجة الأولى، والثاني بيئي ويتمثل في التدخين، مؤكدا أنه مسبب أساسي لسرطان الحنجرة والمعدة والمثانة والرقبة والفم والرئة، إلى جانب التلوث البيئي الناتج عن الغازات المنبعثة من المصانع والحرائق، وفق موقع وزارة الصحة.

وأشار د. الشرفا إلى أن بعض أنواع التهابات أعضاء الجسم ينتهي بها المطاف للإصابة بالسرطان، كما أن استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مواد هرمونية يزيد فرصة الإصابة بالمرض.

وذكر أن سرطان الثدي يعد الأكثر شيوعاً في قطاع غزة بما نسبته 18% بين السيدات والرجال، يليه سرطان القولون، وسرطان الدم ثم سرطان الغدة الدرقية، ثم سرطان الرئة.

ويعاني مرضى السرطان في قطاع غزة معاناة حقيقة نتيجة أزمة الأدوية الخاصة.

وبحسب د. الشرفا؛ فإن الكثير من المرضى لا يتوفر لهم العلاج ويحولون للداخل المحتل، في حين لا تستطيع بعض الحالات السفر، عازياً ذلك للحصار المفروض على قطاع غزة والعراقيل التي يفرضها الاحتلال على المسافرين.

ومن التحديات التي تواجه المرضى إلى جانب أزمة الأدوية والمنع من السفر، عدم وجود أجهزة في قطاع غزة خاصة بالمسح الذري والإشعاعي للكشف عن أنواع السرطانات المختلفة، الأمر الذي يؤخر تشخيص المرض في مراحله الأولى، وفق الشرفا.

ومرض السرطان مشكلة صحية عامة وكبرى، وهو ثاني سبب رئيس للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على جميع الأعمار والأجناس والأعراق، ويصادف الـ4 من فبراير كل عام اليوم العالمي للسرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر المرض.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات