الأربعاء 08/مايو/2024

الاحتلال يعتقل طفلا بمواجهات بأريحا ويصيب شابا بقلقيلية

الاحتلال يعتقل طفلا بمواجهات بأريحا ويصيب شابا بقلقيلية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، طفلاً (12 عاماً) خلال مواجهات اندلعت بمخيم عقبة جبر في أريحا. 

وأوضحت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت في المنطقة الجنوبية للمخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام. 

ولفتت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت طفلا يبلغ من العمر 12 عاما أثناء اندلاع المواجهات، واقتادته إلى جهة مجهولة بعد تكبيله. 

ويقع مخيم عقبة جبر جنوب غرب مدينة أريحا، على مسافة 3 كيلومترات من مركزها، وتأسس في أعقاب نكبة عام 1948م، على مساحة تقدر بحوالي 1689 دونماً، أصبحت الآن 689 دونماً. 

وشهدت الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، طالت عشرات المواطنين. 

وفي السياق، أصيب -مساء اليوم الثلاثاء- شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من جدار الفصل العنصري جنوب مدينة قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية أن شاباً أصيب برصاص الاحتلال، أثناء وجوده في بلدة حبلة بالقرب من الجدار الفاصل جنوب مدينة قلقيلية.

يشار إلى أن هذه الاصابة الثالثة اليوم؛ حيث أصيب شابان آخران صباحاً برصاص الاحتلال في منطقة القدم، أثناء وجودهما بالقرب من الجدار الفصل العنصري شمال مدينة قلقيلية، ونقلا إلى مستشفى درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج.

ويستهدف جيش الاحتلال في الآونة الأخيرة العمال الذين يعبرون للداخل المحتل عن طريق فتحات جدار الفصل العنصري، من خلال إطلاق الرصاص عليهم.

وتسبب جدار الفصل العنصري الذي بدأ الاحتلال بإنشائه عام 2004 بتدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الضفة ومصادرة 164780 دونما.

وينتهك الجدار الحقوق الأساسية لحوالي مليون فلسطيني، ما اضطر الآلاف منهم إلى استصدار تصاريح خاصة من قوات الاحتلال للسماح لهم بمواصلة العيش والتنقل بين منازلهم وأراضيهم.

كما خلّف الجدار آثاراً سلبية عميقة على العملية التعليمية؛ فقد حرم الكثير من الطلبة والمدرسين الوصول إلى مدارسهم، ما أربك العملية التعليمية في العديد من المدارس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات