الخميس 30/مايو/2024

ميدالية كورونا الذكيّة .. إنجاز لمهندس فلسطيني في غزة

ميدالية كورونا الذكيّة .. إنجاز لمهندس فلسطيني في غزة

على قاعدة “الحاجة أمّ الاختراع” صمّم المهندس الشاب محمد محسن صيدم “ميدالية كورونا الذكيّة”؛ للحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الأفراد مع استمرار جائحة كورونا.

تقوم فكرة المهندس صيدم من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة على اختراع جهاز إنذار بسيط يعلق في القميص، ويطلق جرس إنذار إذا حدث اقتراب من مرتديها مسافة تقل عن متر واحد.

وتتمتع “ميدالية كورونا الذكيّة” بميزة الشحن اللاسلكي للهواتف الذكيّة وعبوة معقّم لليدين تعمل آلياً بواسطة جهاز حسّاس.

تجارب مستمرة
في رواق منزل المهندس صيدم تتناثر قطع إلكترونية وأجهزة كهربائية نصف معطّلة يمضي معها ساعات طويلة في أعمال الصيانة وتجاربه العلمية.

يؤكد صيدم لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن فكرة “ميدالية كورونا الذكيّة” جاءته للحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة لضمان السلامة الصحيّة وتجنّب عدوى كورونا.

ويضيف: “لم نصل في مجتمعنا للتباعد الاجتماعي المطلوب وسط الجائحة، ونتصرّف بخطأ في الأماكن العامة، وأحياناً دون وعي كامل، فجهّزت جهاز إنذار يعلق كسلسلة فوق القميص يطلق إنذارا إذا اقترب أحدهم منك مسافة تقل عن متر”.


ميدالية ذكية للتعامل مع جائحة كورونا

شكلت دراسته الجامعية في تخصص الهندسة نقطة تحوّل في تجاربه العلمية حاول فيها الجمع بين الخبرة في الميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات.

استغرق صيدم أسبوعا لصناعة الجهاز من قطع إلكترونية ومجسّات لاسلكية احتفظ فيها من قبل مبعثرة في ورشته الخاصّة قبل طباعة هيكلها على طابعة إلكترونية ثلاثية الأبعاد.

ويتابع: “علاوةً على جهاز الإنذار أضفت ميزة تمكنك من شحن هاتفك الذكي إلى جوار حاوية لسائل معقّم تعمل بنظام حسّاس إذا اقتربت يداك منها”.

أفكار منوّعة
عندما اختبر محمد “ميدالية كورونا الذكيّة” فكّر في تثبيتها فوق قميص يسميه “قميص كورونا”، لكن أصدقاءه نصحوه أن يكون الجهاز معلّقا في طرف سلسلة يمكن ارتداؤها في أي وقت.

وكان صيدم صنع بيديه طابعة الحفر على الخشب بتقنية الكمبيوتر، ثم طابعة ثلاثية الأبعاد فازت بالمركز الأول في مسابقة محلية، وجهاز عصا الكفيف الذكية التي تشمل مصباحا ضوئيا لتنبيه السائقين، ووحدة شحن كهربي، ونظام تحديد الموقع تبعا للأقمار الصناعية GPS.


المهندس محمد صيدم

يمتلك المهندس صيدم قطعة واحدة من “ميدالية كورونا الذكيّة”، ويأمل أن ينال براءة اختراع؛ لأنه يقدم جهازاً علمياً يتمتع بثلاث ميزات في آن واحد مع استمرار جائحة كورونا.

أجرى محمد عدة اتصالات مع مؤسسات علمية وجهات تقنية داخل وخارج فلسطين للحديث عن الجهاز، وقابل عدداً من وسائل الإعلام للنشر عن أعماله، لكنه يأمل أن يجد جهة ممولة لصناعة “ميدالية كورونا الذكيّة” بكميات كبيرة حتى تدخل حيز الاستخدام اليومي.


المهندس محمد صيدم

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات