عاجل

السبت 18/مايو/2024

أنصار ترمب يقتحمون الكونغرس والشرطة تحظر التجول

أنصار ترمب يقتحمون الكونغرس والشرطة تحظر التجول

علق مجلسا النواب والشيوخ جلسة التصديق المشتركة على فوز جو بايدن عقب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب مبنى الكونغرس، بعد أن دعاهم للتوجه للمبنى لمنع ما وصفوها بسرقة الانتخابات.

وأظهرت مقاطع فيديو اقتحام أنصار ترمب مبنى الكونغرس، حيث وصلوا إلى الشرفة القريبة من المنصة التي ستشهد تنصيب الرئيس بايدن، ووقعت مصادمات بين الأمن ومحتجين داخل مبنى الكونغرس.

كما اقتحم أنصار ترمب قاعة مجلس الشيوخ التي كانت تشهد جلسة التصديق على فوز جو بايدن.

ونقلت سي إن إن عن شرطة واشنطن أنها طلبت دعما أمنيا إضافيا، في حين أعلن عمدة المدينة فرضا لحظر التجول في أرجاء المدينة.

واستخدمت الشرطة الغاز المدمع لمنع مزيد من أنصار ترمب من اقتحام مبنى الكونغرس بعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وأطلقت عناصر الأمن في الكونغرس النار لحماية أعضاء المجلس خلال اقتحام أنصار ترمب قاعات الجلسات.

وأظهرت مقاطع متداولة من شهود عيان، هتافات المتظاهرين خارج المبنى، وقرع الأبواب وتكسير النوافذ، وسط محاولات من الشرطة لإغلاق الأبواب.

وأفادت تقارير عن إخلاء قاعتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالكونغرس بعد نقل نائب الرئيس مايك بنس إلى مكان آمن.

وفي تغريدة على تويتر قال ترامب “لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة للقيام بما كان ينبغي القيام به لحماية بلدنا ودستورنا”، ودعا ترامب مناصريه عبر تويتر لدعم شرطة الكونغرس وقوات إنفاذ القانون والحفاظ على سلمية الاحتجاجات.

لكن قادة في الحزب الجمهوري وأعضاء سابقين في إدارة ترمب يدعونه لإدانة ما يجري في مبنى الكونغرس بشكل عاجل لأجل مستقبل البلاد ووحدتها.

وعلقت أعمال جلسة التصديق المشتركة بعد اعتراض 60 عضوا جمهوريا، في حين جدد الرئيس المنتهية ولايته عدم اعترافه بالنتائج، وشن هجوما على الجمهوريين ووسائل الإعلام.

واعترض بول غوسار -النائب الجمهوري عن ولاية أريزونا- على نتيجة الانتخابات في ولايته، وانضم إليه السيناتور تيد كروز.

وحسم مايك بنس -نائب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب- موقفه من العملية برمتها، حيث أكد أن دوره احتفالي فقط، وهو ما يضع حدا لضغوط الرئيس ترمب الذي طالبه بإعادة النتائج إلى الولايات.

وترأس بنس بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ ويُعلن النتائج، ويصبح المرشح الذي يحصل على ما لا يقل عن 270 صوتا من أصل 538 صوتا انتخابيا؛ الرئيس المقبل.

وكان بنس أعلن “مشاركته ملايين الأميركيين قلقهم بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية”، وترحيبه بجهود معارضة تصديق الكونغرس عليها.

وفي بيان صادر عن مارك شورت كبير موظفي نائب الرئيس، قال بنس: إنه يشارك ملايين الأميركيين قلقهم بشأن عمليات تزوير، كما رحّب بالجهود التي يقوم بها أعضاء جمهوريون في الكونغرس من أجل الاعتراض على نتائج الانتخابات، عملا بالسلطة التي يخولها لهم القانون.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...