الجمعة 19/يوليو/2024

حصيلة 2020: رحيل مارادونا ومأساة كوبي براينت

حصيلة 2020: رحيل مارادونا ومأساة كوبي براينت

أحدثت وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا الشهر المنصرم صدمة في عالم الرياضة خلال عام بدأ بمأساة إثر رحيل نجم كرة السلة الأميركي كوبي براينت في حادث تحطم مروحية.

وفيما يلي أبرز الوجوه الرياضية التي رحلت في العام 2020.

 

دييغو مارادونا

فارق أسطورة كرة القدم، وملهم الملايين من اللاعبين والشبان الصغار، الحياة، عن عمر ناهز الـ60 عامًا؛ بسبب مضاعفات في الرئتين والقلب، عندما كان يتعافى من جراحة في دماغه.

وكان مارادونا، الذي قاد الأرجنتين للتتويج بلقب كأس العالم عام 1986، قد خضع لعملية جراحية لعلاج تجمع دموي على المخ، وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات، قبل أن يتوفى في منزله في 25 تشرين الآخِر/نوفمبر الماضي.

وتسبّب رحيله بموجة حزن كبيرة في بلاده ومنزله الثاني مدينة نابولي الإيطالية التي جلب لها السعادة بقيادة فريقها إلى لقبيه الوحيدين في الدوري عامي 1987 و1990 إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حاليًّا) عام 1989.

كوبي براينت

لقي أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت حتفه مطلع العام 2020 وتحديدًا في 26 كانون الآخِر/يناير، عن عمر ناهز الـ42 عامًا، إثر تحطم مروحية في ضواحي لوس أنجليس أدى إلى وفاة ابنته جيانا (13 عامًا) وسبعة آخرين ليعم الحزن عالم كرة السلة العالمية.

وكان براينت قد توج بطلًا لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين خمس مرات مع لوس أنجليس ليكرز خلال مسيرته التي بدأها وأنهاها معه بين 1996 و2016.

كما توج بذهبية الألعاب الأولمبية مع منتخب الولايات المتحدة عامي 2008 و2012.

باولو روسي

توفي باولو روسي في 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري عن عمر ناهز الـ64 عامًا، لتفقد إيطاليا أحد أساطيرها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم وهداف مونديال 1982 في إسبانيا، عندما قاد منتخب بلاده للتتويج باللقب الثالث في تاريخه في  المونديال، كما توج بالكرة الذهبية في العام ذاته.

وتسببت وفاته بعد صراع طويل مع المرض، بحالة حزن عميق في البلاد بأكملها، لاسيما في فينتشنتسا، المدينة الشمالية الشرقية التي صعد بفريقها إلى دوري الدرجة الأولى.

كريستوف دومينيسي

يعدّ كريستوف دومينيسي أحد أفضل اللاعبين الذين مروا في تاريخ منتخب فرنسا للرغبي؛ حيث سجل 25 محاولة في 67 مباراة اختبار، بما فيها ثماني محاولات في ثلاث نسخ لكأس العالم.

كان يعاني منذ مدّة طويلة من نوبات اكتئاب حادة، إلا أن انتحاره المشتبه به بعد سقوطه من عشرات الأمتار من مبنى مهجور في 24 تشرين الآخِر/نوفمبر عن عمر ناهز الـ48 عامًا هزّ فرنسا وعالم الرغبي.

راي كليمنس

توفي راي كليمينس في 15 تشرين الآخِر/نوفمبرعن عمر ناهز الـ72 عامًا، ويعدّ حارس ليفربول ومنتخب إنجلترا السابق، الذي كان مصابًا بسرطان البروستات الحاد منذ 2005، أحد أفضل حماة العرين في جيله، وفاز مع الفريق الأحمر بكأس الأندية البطلة (دوري أبطال أوروبا حاليًا) ثلاث مرات أعوام 1977، 1978 و1981 وخمسة ألقاب في الدوري الإنجليزي.

ستيرلينغ موس

توفي البريطاني ستيرلينغ موس، أحد أبرز الأسماء في عالم الفورمولا واحد، في خمسينيات القرن الماضي في 12 نيسان/إبريل، عن عمر ناهز 90 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد “السير” موس من أبرز السائقين الذين لم يتمكنوا من التتويج بلقب بطولة العالم للفورمولا واحد، وحل في المركز الثاني أربع مرات أعوام 1955، 1956، 1957 و1958.

وفاز موس بـ16 جائزة كبرى في بطولة العالم للفورمولا واحد، وأولها في بلاده في العام 1955.

نوبي ستايلز

توفي نوبي ستايلز في 30 تشرين الأول/أكتوبر عن عمر ناهز الـ78 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

ووُصف نوبي ستايلز بـ”قلب وروح” منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم عام 1966.

ميشال هيدالغو

توفي المدرب الفرنسي ميشال هيدالغو في 26 آذار/مارس عن عمر ناهز الـ87 عامًا.

وقاد هيدالغو المنتخب الفرنسي لكرة القدم إلى اللقب الكبير الأول في تاريخه بتتويجه بطلا لبطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1984 على أرضه.

آشلي كوبر

توفي لاعب كرة المضرب الأسترالي الشهير آشلي كوبر الفائز بأربعة ألقاب كبرى في خمسينيات القرن الماضي عن عمر ناهز 83 عامًا بعد صراع طويل مع المرض في 22 أيار/مايو.

وفاز كوبر بألقاب أستراليا المفتوحة وويمبلدون وأمريكا المفتوحة في 1958، وأصبح بذلك واحدًا من 11 لاعبًا نجحوا في حصد الألقاب الثلاثة في عام واحد، كما توج بأربعة ألقاب كبرى في الزوجي.

وساعد منتخب أستراليا في الفوز بكأس ديفيز لفرق الرجال في 1957 قبل تحوله للاحتراف في 1959.

ديفيد ستيرن

خسر عالم كرة السلة والدوري الأميركي للمحترفين رجلا كان العقل المدبر بجعل الـ”أن بي أيه” محط أنظار عشاق اللعبة في بقاع الأرض كافة، برحيل المفوض السابق ديفيد ستيرن عن 77 عامًا نتيجة إصابته بنزيف دماغي في 2 كانون الآخِر/يناير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

لابيد يدعو إلى رحيل حكومة نتنياهو

لابيد يدعو إلى رحيل حكومة نتنياهو

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام دعا زعيم المعارضة "الإسرائيلية" يائير لابيد، إلى رحيل حكومة بنيامين نتنياهو، بعد الهجوم الذي نفذته القوات المسلحة...

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...