الأربعاء 22/مايو/2024

65 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال نوفمبر

65 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال نوفمبر

قالت “لجنة دعم الصحفيين”، اليوم الثلاثاء، إنها رصدت نحو 65 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال تشرين الآخِر/نوفمبر المنصرم.

جاء ذلك في التقرير الشهري، الصادر عن اللجنة (وهي منظمة غير ربحية وتضم صحفيين وكتّابا عربا)، لحالة الحريات الصحفية.

وبحسب معطيات التقرير؛ فقد سُجّل 46 انتهاكاً إسرائيليًّا بحق الحريات الإعلامية والصحفيين، و7 انتهاكات من جهات داخلية فلسطينية، و12 انتهاكا من شركات مواقع التواصل الاجتماعي، لمواقع وصفحات وحسابات الصحفيين الشخصية.

وأفادت اللجنة أنّ الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة زادت خلال تشرين الآخِر/نوفمبر المنصرم من خلال اعتقال واحتجاز واستدعاء قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 من الصحفيين، في حين أبعدت اثنين منهم عن المسجد الأقصى أحدهم أسبوعًا، والآخر ستة أشهر.

كما سجل التقرير تعرض ثلاثة صحفيين في الضفة المحتلة للاعتداء بالرصاص والقنابل الغازية وإلقاء الحجارة عدا عن الركل والدفع من الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية.

ومنعت قوات الاحتلال الصحفيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين والتي سجلت 11 حالة منع من التغطية، واحتجاز وتحطيم كاميرا ومعدات وبطاقات هوية لستة من الصحفيين، كما جدد الاحتلال قرار منع العمل لتلفزيون فلسطين في القدس والداخل المحتل 6 أشهر إضافية وللمرة الثالثة توالياً.

وفي محاولة لاجتثاث الرواية الفلسطينية وشطب كل ما يتعلق بفلسطين، تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط من الاحتلال الإسرائيلي.

وسجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال هذا الشهر أكثر من 12 حالة انتهاك لحذف حساب للصحفيين ومنع من النشر، كان من ضمنها استهداف منصة تويتر عشرات الحسابات لصحفيين ووكالات إعلامية بدعوى انتهاك معايير وشروط الخدمة.

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل التقرير 7 من الانتهاكات خلال هذا الشهر في الضفة المحتلة، و3 في غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات