عاجل

الجمعة 17/مايو/2024

تأثير المانحين على الأونروا وبرامجها

تأثير المانحين على الأونروا وبرامجها

أدى قيام “إسرائيل” سنة 1948 على الأراضي الفلسطينية إلى أزمة إنسانية قلّ نظيرها في التاريخ؛ تمثلت أهم فصولها في طرد مئات الآلاف من السكان الأصليين، وتحويلهم إلى لاجئين. هذا الوضع الإنساني الخطير دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى إنشاء وكالة الأونروا في 1949/12/8 بموجب القرار رقم 302، وفي غياب حلّ لمسألة اللاجئين الفلسطينيين، عملت الجمعية العامة، وبشكل متكرر، على تجديد ولاية الأونروا، وكان آخرها تمديد عمل الوكالة الدولية لغاية 30/6/2023.

تقدم الأونروا خدماتها لنحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها؛ يعيشون في مناطق عملها الخمس (قطاع غزة، الضفة الغربية، لبنان، الأردن، سورية). وتشتمل خدماتها على التعليم الأساسي والمهني، والرعاية الصحية الأولية، وشبكة الأمان الاجتماعي، والدعم المجتمعي، وتحسين المخيمات وبنيتها التحتية، والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة.

وعلى الرغم من الخدمات التي تقدمها الأونروا فإن واقع الخدمات الصحية والبنية التحتية يبقى في كثير من المخيمات الفلسطينية دون الحدّ الأدنى، حيث تعاني الكثير من المخيمات الفلسطينية، خاصةً في لبنان، ظروفاً بيئية وصحية صعبة.

وفي ضوء هذا الواقع تُطرح العديد من التساؤلات حول مستقبل هذه الوكالة، وإلى أي مدى يمكن أن تتأقلم مع التغيرات الناتجة عن تقدم أو تراجع عملية التسوية السلمية للقضية الفلسطينية، في ظلّ الحديث عن تسوية قضية اللاجئين.

يأتي معظم التمويل للأونروا من تبرعات طوعية من الدول المانحة، وحتى نهاية سنة 2017 كانت الولايات المتحدة الأمريكية، والمفوضية الأوروبية، والمملكة المتحدة، والسويد، أكبر المانحين للأونروا، وتشكل نسبة تبرعاتهم نحو 92% من إجمالي التبرعات؛ كما تتوافر بعض التبرعات البسيطة من منظمات غير حكومية ومن بعض الأفراد. وتقوم الأمانة العامة للأمم المتحدة بتمويل أكثر من 100 وظيفة دولية من ميزانيتها العادية، في حين تقوم منظمتا اليونسكو والصحة العالمية بتمويل وظائف تابعة لبرامج التعليم والصحة.

وتقدم المساعدات المالية من الدولة المانحة لوكالة الأونروا من خلال آليتين:
•الميزانية العادية: وهي التي تقدم الأونروا عبرها الخدمات العادية للاجئين الفلسطينيين (التعليم، الصحة، الخدمات المشتركة، والخدمات التشغيلية، والخدمات الاجتماعية).
•ميزانية الطوارئ: وهي ميزانيات خاصة بالطوارئ في قطاع غزة، وسورية، ومخيم نهر البارد في لبنان.

وكان التمويل الأمريكي للوكالة، حتى نهاية سنة 2017، يمثّل ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار. وفي محاولة لحسم قضايا الحلّ النهائي من جانب واحد، وتصفية القضية الفلسطينية كلياً، بما يتوافق مع “صفقة القرن”، قررت إدارة الرئيس دونالد ترامب في مطلع سنة 2018 تخفيض الدعم السنوي للوكالة من 365 مليون دولار إلى 125 مليوناً، لم تقدم منها إلا 60 مليوناً فقط. وفي 31/8/2018، قررت إدارة ترامب وقف التمويل كلياً عن وكالة الأونروا؛ وهو ما سيؤثّر جذريّاً على حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على خدمات الوكالة الدولية.

وكان حجم المساعدات المالية الأمريكية المقدمة للأونروا قد بلغ في الفترة الواقعة بين 1948-1967 نحو 411 مليون دولار، أي نحو 65% من مجموع ميزانيات الوكالة للفترة المذكورة. وبلغ مجموع المساعدات الأمريكية للأونروا منذ سنة 1950 وحتى سنة 2007 نحو 3.2 مليار دولار تقريباً. وجاءت الولايات المتحدة في صدارة الجهات المانحة للأونروا في الفترة 2013-2017؛ حيث بلغت مساعداتها أكثر من 1814 مليون دولار، تلتها المفوضية الأوروبية بأكثر من 792 مليون دولار، ثمّ السعودية بأكثر من 551 مليون دولار، والمملكة المتحدة بأكثر من 427 مليون دولار.

وفي سنة 2018 قدمت الدول المانحة لوكالة الأونروا 1276418948 دولار (الميزانية العادية: 822889968، وميزانية طوارئ: 453528980)، وكان الاتحاد الأوروبي (بما في ذلك المفوضية الأوروبية)، وألمانيا، والسعودية، المتبرعين الفرديين الأكبر للوكالة، حيث تبرعوا بما مجموعه 40% من إجمالي التمويل المقدم للوكالة. كما أن المملكة المتحدة والسويد كانتا أيضاً من ضمن أكبر خمس جهات مانحة، فيما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة السادسة.

جدول رقم (1): قيمة المساعدات التي تقدمها أكبرعشرة دول مانحة للأونروا في سنة 2018:

الترتيب

الدولة

قيمة المنحة*

الترتيب

الدولة

قيمة المنحة*

1

الاتحاد الأوروبي

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...