الأربعاء 08/مايو/2024

جو بايدن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

جو بايدن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ إغلاق مراكز الاقتراع في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بدأت ملامح النتائج النهائية في الظهور تدريجيا؛ حيث أمسك بايدن بزمام التقدم طيلة عملية فرز الأصوات، في حين واصل ترمب توجيه الاتهامات بعمليات تزوير دون تقديم دلائل، وفشل في مطالباته وقف عمليات فرز الأصوات في بعض الولايات.

ووفق النتائج غير النهائية، فاز بايدن بـ( 23) ولاية جمع خلالها (273) صوتا من المجمع الانتخابي:

هي:ميشيغان، رود آيلاند، وهواي، ومين، وأريزونا، ومينيسوتا، وفيرمونت،وفيرجينيا، وميريلاند، ونيوجيرسي، وديلاوير، وماساتشوستس، وواشنطن،وكونيتيكت، وإلينوي، ونيويورك، ونيو مكسيكو، وكولورادو، ونيوهامبشير،وأوريجون، وكاليفورنيا، ويسكونسن.

ومساء السبت، أعلنت وسائل إعلامأمريكية فوز المرشح جو بايدن بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 273 صوتافي المجمع الانتخابي، بعد فوزه بولاية بنسلفانيا.

وقالت وكالة أسوشيتد برس: إن المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز في ولايةنيفادا، ما يعني ارتفاع عدد الأصوات التي صوتت لمصلحته في المجمعالانتخابي.

أما ترمب فقد فاز بـ(23) ولاية جمع خلالها (214) صوتا من المجمع الانتخابي:

هي: مسيسبي، وأوهايو، وتكساس، وفلوريدا، وأيوا، وإنديانا، وكنتاكي، وأوكلاهوما، وفرجينيا الغربية، وتينسي، وأركنساو، وألاباما، وساوث كارولينا، وايومينج، وساوث داكوتا، ونورث داكوتا، وكنساس، وولاية يوتاه، إيداهو، وميسوري، ونبراسكا، ومونتانا، وأتاوا.

وفي أول تغريدة له بعد إعلان توقع مؤشر CNN، فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، قال المرشح الديمقراطي جو بايدن: إنه سيكون “رئيسًا لجميع الأمريكيين”، بمن فيهم من لم يصوتوا لمصلحته.

وكتب بايدن، في حسابه عبر تويتر، السبت: “أمريكا، يشرفني أنك اخترتني لقيادة بلدنا العظيم”، مُضيفا: “سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدك بهذا: سأكون رئيسًا لجميع الأمريكيين، سواء صوتت لي أم لا”.

وقبل أن يصبح مرشحًا عن الحزب الديمقراطي للرئاسة، شغل بايدن منصب نائب الرئيس في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وهو أيضًا عضو مجلس الشيوخ الأطول خدمة في ولاية ديلاوير.

وخلال حملته الانتخابية، قال بايدن: إن “روح الأمة” معرضة للخطر، ووعد بأنه سيسعى إلى شفاء دولة مزقتها رئاسة ترمب.

وبعد لحظات من إعلان مؤشر CNN فوز بايدن، أصدرت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترمب، بيانا، قالت فيه: إن السباق لم ينته بعد، وإنها ستبدأ معركتها القضائية من غدٍ الاثنين؛ “لضمان التمسك الكامل بقوانين الانتخابات وتنصيب الفائز الشرعي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات