الأحد 05/مايو/2024

استطلاع معاريف: 54 % يطالبون نتنياهو بالاعتزال

استطلاع معاريف: 54 % يطالبون نتنياهو بالاعتزال

طالب 54% من الإسرائيليين في استطلاع حديث أجرته صحيفة معاريف رئيسَ الوزراء بنيامين نتنياهو باعتزال الحياة السياسية.

وفي الاستطلاع، رفض 36 في المائة اعتزال نتنياهو، في حين عبر 10% بقولهم: “لا أدري”.

ويبين توزيع الأصوات أن 28 في المائة من مصوّتي “الليكود” في انتخابات آذار 2020 و 57 في المائة من مصوتي “يمينا” يريدون لنتنياهو أن يعتزل الحياة السياسية.
 
ومع أن رؤساء الليكود وأزرق أبيض يواصلون الصدام فيما بينهم حول مسألة الميزانية وتهديد الواحد الآخر بالتوجه إلى الانتخابات، لكن نتائج الاستطلاع يفترض أن تخفض لهم الدافع لجولة انتخابات رابعة.
 
فحسب الاستطلاع؛ لو كانت الانتخابات أجريت اليوم لحصل حزب الليكود على 28 مقعدا مقابل 36 في الكنيست الحالية، في حين حزب يمينا برئاسة النائب نفتالي بينيت، كان سيحظى بـ 21 مقعدا.

بالنسبة لليكود هذا ارتفاع بمقعد على حساب يمينا مقارنة بالاستطلاع الأسبوع الماضي، ولكن حسب ما يقوله المستطلع مناحيم لازار مدير بانلز بوليتكس: هذا مجرد حراك إحصائي وميل ضعف الليكود، وتعزز يمينا بقي على حاله.
 
ويأتي رئيس أزرق أبيض، رئيس الوزراء البديل بيني غانتس بعدهما على مسافة بعيدة مع نتيجة من منزلة واحدة هي 9 مقاعد.
 
ويشير الاستطلاع إلى أن رئيس المعارضة يائير لبيد يجد صعوبة في جمع المقاعد التي تتساقط من الليكود؛ حيث يحصل حزبه على 17 مقعدا، بارتفاع بمقعد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق، على حساب أزرق أبيض.
 
أما باقي المقاعد في الاستطلاع فتتوزع على النحو التالي: القائمة المشتركة 14، إسرائيل بيتنا 9، شاس 9، يهدوت هتوراة 7 وميرتس 6.
 
ويظهر استطلاع آخر أجري هذا الصباح في برنامج “نيسيم مشعال” في راديو 103 الإسرائيلي أن 71 في المائة من الجمهور يعدون أداء نتنياهو في مجال الصحة والاقتصاد في أزمة كورونا سيئا.

وأجرى الاستطلاع معهد مأجار موحوت.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...