الأربعاء 08/مايو/2024

اعتداءات للاحتلال ومستوطنيه بمناطق بالضفة والقدس

اعتداءات للاحتلال ومستوطنيه بمناطق بالضفة والقدس

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين، سلسلة الانتهاكات والاعتداءات بحق المواطنين الفلسطينين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، في ساعات مساء اليوم الثلاثاء.

فقد أصيب مواطن بجروح في رأسه، اليوم الثلاثاء؛ إثر اعتداء نفذه مستوطنون على قاطفي الزيتون بقرية نعلين غرب مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية أن مستوطنين هاجموا المواطنين بالحجارة قرب جدار الضم والتوسع المقام على أراضي القرية، ما أدى إلى إصابة المواطن خليل عميرة (75 عاما) بجروح في رأسه.

وأضافت أن المستوطنين حطموا السلالم، وخربوا المفارش التي يستخدمها المواطنون لجني ثمار الزيتون، وهي للمواطنين خليل ومحمد عميرة.

وكان جيش الاحتلال أصدر، في الأيام الماضية، عشرات الأوامر العسكرية بإغلاق مناطق وأراضٍ مزروعة بالزيتون، بمساحة آلاف الدونمات الزراعية، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، تزامناً مع انطلاق موسم قطف الزيتون.

كما اندلعت -مساء اليوم الثلاثاء- مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال قرب الحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

وأفاد شهود عيان أنّ المواجهات اندلعت بعد توجّه عشرات الشبان إلى المدخل الشمالي ورشق الحجارة تجاه قوات الاحتلال التي عمدت إلى إمطارهم بقنابل الغاز، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوبهم.

وتشهد مدينة قلقيلية شبه يومي مواجهات مماثلة على الحاجز الجنوبي للمدينة التي تحاصرها الحواجز وجدار الفصل العنصري الذي يفصلها عن الأراضي المحتلة عام 48.

وفي السياق، تصدى المواطنون -اليوم الثلاثاء- لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي، نصب سياج في محيط جبل الفرديس، وأراضي في بلدتي بيت تعمر وزعترة شرق بيت لحم، وأجبروها على وقف العمل.

وقال رئيس مجلس قروي بيت تعمر مبارك زواهرة: إن الأهالي تصدوا لسلطات الاحتلال التي شرعت في أعمال حفر وتجريف في المنطقة الأثرية المحيطة بجبل الفرديس.

وبحسب زواهرة؛ فإن تلك الممارسات ستؤدي إلى تخريب شبكتي المياه والكهرباء، إضافة الى إغلاق الشارع الرئيس الذي يمر وسط القرية ويوصل إلى زعترة، وستعرقل حركة مرور المواطنين، وتدمر أراضي زراعية.

ويبتلع جدار الفصل العنصري ما مساحته (41186م)، من مدينة بيت لحم، ويبلغ عدد المستوطنات والبؤر الاستيطانية في المحافظة (33)، وعدد المستوطنين (82318).

وتبلغ مجموع مساحة المستوطنات (18158) دونماً، ومجموع مساحة القواعد العسكرية الإسرائيلية (283) دونماً، في حين تبلغ مساحة المناطق المعزولة بفعل الجدار (160647) دونماً.

وفي الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم بلدة عرانة شمال شرق جنين فيما قامت قوة أخرى بوضع مكعبات إسمنتية على مدخل سبسطية شمال مدينة نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت قرية عرانة شمال شرق جنين، وتجولت في طرقات القرية قبل أن تندلع مواجهات محدودة مع عشرات الشبان الذي رشقوا القوة بالحجارة.

وفي سياق آخر أقدمت قوات الاحتلال على وضع مكعبات إسمنتية على مدخل بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وتتعرض البلدة بشكل شبه يومي لاقتحامات قوات الاحتلال والمستوطنين الذين يقتحمون منطقة الآثار في البلدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابًّا من القدس المحتلة، بعد مداهمة منزله، وسيدة قرب منزلها في حي بيت حنينا شمال المدينة.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سفيان العجلوني من منزله في باب حطة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، وسيدة لم تعرف هويتها من حي بيت حنينا شمال القدس.

وتشهد مدينة القدس المحتلة إغلاقاً شاملاً بدأ منذ عدة أيام، ويستمر لأسابيع بسبب الأعياد اليهودية وتفشي وباء كورونا.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين والمرابطين منهم خصوصًا، من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعاد المقدسيين عن المسجد، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

وشهدت مدينة القدس تصاعدًا في اقتحامات المجموعات الاستيطانية للمسجد الأقصى، بدعوى الاحتفال بالأعياد اليهودية.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1575) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

كما رصد (28) اعتداءً على دور العبادة والمقدسات، وقد بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك (1283) مستوطنا.

كما بلغ عدد الاقتحامات لمناطق مختلفة في الضفة والقدس (307) اقتحامات، ووصل عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة المقامة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس (395) حاجزا.

وتعدّ مناطق الخليل والقدس وبيت لحم هي الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (301، 289، 237) انتهاكًا تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات