الجمعة 31/مايو/2024

الأوقاف تستنكر اقتحامات المستوطنين المتكررة للأقصى

الأوقاف تستنكر اقتحامات المستوطنين المتكررة للأقصى

استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الأحد، الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، من أعداد كبيرة من المستوطنين، وأداء طقوس تلمودية وطرد المصلين من أمام المسجد وسط توتر شديد.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، في بيان صحفي: “إن هذه الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك أو للحرم الإبراهيمي الشريف، تعد عدوانا فاضحا على الحريات الدينية للمسلمين وأماكن عبادتهم”.

وأضاف: “إن ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي من انتهاكات ممنهجة تتعارض وحرية العبادة وحماية الأماكن الدينية من مساجد وأملاك وقفية، ما هي إلا عمليات اضطهاد ديني وثقافي للمسلمين، وتستهدف وجودهم الحضاري والتاريخي والثقافي”.

ودعا المجتمع الدولي والأمتين العربية والإسلامية إلى العمل على وقف هذه الانتهاكات التي تنذر بخطر كبير قد يلقي بظلاله على المنطقة بأسرها.

ويقتحم المستوطنون، الأقصى، بحراسة ومرافقة عناصر من الشرطة الإسرائيلية، عبر باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، الذي استولى الاحتلال على مفاتيحه عقب احتلال شرقي القدس.

وأظهرت إحصائيات دائرة الأوقاف ارتفاعا مضاعفا في “تجاوزات المستوطنين”، أثناء اقتحاماتهم للمسجد، لنظام “الوضع القائم منذ عام 1967″، الذي يمنعهم من أداء الطقوس الدينية والصلوات اليهودية داخل المسجد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات