الإثنين 27/مايو/2024

إخطارات إسرائيلية بهدم سلاسل حجرية وإغلاق كهوف في قريوت

إخطارات إسرائيلية بهدم سلاسل حجرية وإغلاق كهوف في قريوت

أخطرت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” -اليوم الأربعاء- أهالي قرية قريوت جنوب نابلس بهدم سلاسل حجرية وإغلاق كهوف أثرية في خربة صرة بالقرية.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال سلمت سكان خربة صرة إخطارا بهدم سلسلة حجرية وإغلاق كهوف أثرية.

وحذرت قوات الاحتلال سكان الخربة من استخدام بئري مياه قديمين يعتمدون عليهما.

ويعود تاريخ خربة صرة إلى آلاف السنين، وتحتوي مجموعة من الآثار القديمة والكهوف والآبار والقبور المحفور عليها باللغة اللاتينية، إضافة إلى الأعمدة والحفريات تحت أرضيتها والأحجار الثمينة.

وتقع أراضي الخربة ضمن المنطقة المصنفة “ج” وفق اتفاقية أوسلو الأمر الذي أتاح للاحتلال سلب مساحات واسعة منها لمصلحة الاستيطان وإقامة مستوطنتي “شفوت راحيل” و”شيلو” اللتين تحاصران الخربة وتنطلق منهما اعتداءات المستوطنين بحق المواطنين في صرة وبلدة قريوت.

وسبق أن نهبت قوات الاحتلال قطعة أثرية كبيرة الحجم في بلدة تقوع قرب بيت لحم، وهي عبارة عن حوض العماد، يرجع إلى القرن السادس عشر الميلادي.

ويوظف المستوطنون علم الآثار كوسيلة لاختلاق ماضٍ “عبري إسرائيلي يهودي”؛ لادعاء حقهم في أرض فلسطين وسلب الأرض بحيث يتظاهر المستوطنون أن الصراع حول الماضي، إنما هو في الواقع صراع من أجل الهيمنة والسيطرة على الحاضر والمستقبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

 نيويورك - المركز الفلسطيني للإعلام قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، إن قصف إسرائيل لمخيم نازحين برفح،...