الجمعة 10/مايو/2024

مستوطنون يقتلعون عشرات أشجار الزيتون في رام الله

مستوطنون يقتلعون عشرات أشجار الزيتون في رام الله

أقدم مجموعة من المستوطنين صباح اليوم الاثنين (7-9)، على اقتلاع وسرقة أشجار زيتون من سهل ترمسعيا شمال شرق رام الله.

وأفادت مصادر محلية، أن قطعان المستوطنين من المستوطنات المجاورة للبلدة اقتلعوا وسرقوا ٤٥ شجرة زيتون من السهل.

ومع اقتراب موسم الزيتون في كل عام، يصعّد المستوطنون من اعتداءاتهم بحق الأرض والإنسان الفلسطيني؛ حيث تعد شجرة الزيتون هدفا رئيسا لتلك الاعتداءات.

وتقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي عن مدينة رام الله تحديداً على مسافة 23 كم عن المدينة، ويبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 4200 نسمة يتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة، بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18 ألف دونم حسب معطيات المجلس البلدي منها 3000 دونم عبارة عن المخطط الهيكلي للبلدة، و4000 دونم عبارة عن أراض سهلية تزرع بمختلف الزراعات الحقلية والخضار.

وابتلع الاستيطان نحو 7000 دونم من أراضي ترمسعيا، فمن الجهة الشمالية من البلدة تتربع مستوطنة شيلو ومستوطنة شفوت راحيل، ومن الجهة الشمالية الشرقية توجد مستوطنة عادي عاد التي تلتهم معظم الجبال الشرقية من بلدة ترمسعيا.

وحرم الاستيطان أهالي البلدة من التوسع من الجهة الشمالية والشرقية بالكامل، علاوة على تحويل قسم كبير من أراضي الزيتون إلى أراض مغلقة عسكريا يمنع الاقتراب منها إلا بعد الحصول على الأذن المسبق من ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات