الخميس 02/مايو/2024

162 إصابة جديدة بكورونا بغزة.. وحظر التجوال يدخل يومه الثالث عشر

162 إصابة جديدة بكورونا بغزة.. وحظر التجوال يدخل يومه الثالث عشر

أعلنت وزارة الصحة بغزة تسجيل 162 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها 158 داخل المجتمع و4 في مراكز الحجر الصحي، فيما تتواصل لليوم الثالث عشر على التوالي حالة منع التجوال في القطاع في إطار الجهود المبذولة لمنع تفشي الوباء.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام“، نسخة عنه، أنها أجرت فحوصات لـ 1266 عينة خلال الساعات الـ24 الماضية، وبلغ العدد الإجمالي للإصابات منذ مارس 969.

وأشارت إلى أن الحالات النشطة تبلغ حاليًّا 873، والمتعافين 89، فيما سجل وفاة 7 من المصابين (6 بالمجتمع، 1 عائدين).

وأكدت الوزارة أن غرفة عمليات الطوارئ في حال انعقاد دائم لبحث تطورات الحالة الوبائية ومتطلبات مواجهتها.

ونبهت إلى أنها قطعت شوطاً مهما في تقصي الحالة الوبائية خلال الأيام السابقة ولا تزال الطواقم المختصة مستمرة في عملها لكسر حلقات التفشي.

وقالت: غرفة عمليات الطوارئ تتابع وتقيم الحالة الوبائية أولا بأول وتتخذ الإجراءات التي تناسب كل منطقة بتوازن، مع التخفيف الجزئي لتلبية احتياجات المواطنين في المناطق الصفراء والخضراء.

وأكدت الوزارة أن نجاة قطاع غزة والوصول به الى بر الأمان في هذه المرحلة، مسؤولية الجميع، ويجب أن تتضافر الجهود كافة لاحتوائها، مؤكدة على الجميع عدم التحرك خارج المنازل في المناطق التي يسمح فيها بالحركة وفق الضوابط بارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي.

كما أكدت على الجميع عدم التجمع والابتعاد عن أي مظهر من مظاهر الازدحام، ومؤسسات القطاع العام والخاص، ومزودي الخدمات، عليهم الالتزام التام بالضوابط الوقائية مع موظفيها ومرتاديها.

ودعت المواطنين لتكثيف إجراءات الوقاية ومنع الخروج من المنزل إلا للضرورة، خاصة كبار السن، وذوي الأمراض المزمنة، والأطفال وضعيفي المناعة.

وفي السياق، ولليوم الثالث عشر على التوالي، يتواصل حظر التجوال في قطاع غزة، وذلك في إطار الجهود الحكومية المبذولة لمنع تفشي فيروس “كورونا” بين المواطنين.

وأكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني على استمرار حظر التجوال في القطاع، مع تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة تفشي “كورونا” في عدد من محافظات ومناطق القطاع، داعية المواطنين إلى التقيد والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وكان المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، أوضح خلال مؤتمر صحفي عقده مركز الإعلام والمعلومات الحكومي مساء السبت، أن تخفيف الإجراءات سيطال محافظة رفح، باستثناء بؤرتين إحداهما واقعة في حي تل السلطان والأخرى في مخيم رفح، ستخضعان للإغلاق؛ نظراً لوجود إصابات فيهما.

وأشار إلى تخفيف الإجراءات في محافظة خانيونس، باستثناء مناطق التحلية في معن، وجورة اللوت، وجزء من مخيم خانيونس وحي الأمل، إذ ستبقى مغلقة.

ولفت إلى أن تخفيف الإجراءات في المحافظة الوسطى، يشمل مناطق: دير البلح، جحر الديك، الزوايدة، والبريج، وتبقى مناطق النصيرات، والزهراء، والمغازي، مغلقة، مؤكدًا أن الحركة ستكون داخل حدود المحافظة المذكورة فقط، ويستمر فصل المحافظات عن بعضها.

وشدد على منع التجمع في المناطق التي تخضع لقرار تخفيف الإجراءات، بحيث تبقى المدارس والمساجد والجامعات والمولات والصالات والنوادي والمتنزهات والاستراحات والأسواق الشعبية والعامة، مغلقة.

وبشأن محافظة الشمال، أوضح البزم أن جميع الإجراءات السابقة ستبقى كما هي دون تغيير، مع الاستمرار في تشديد الإغلاق في مناطق: النصر، الشيخ رضوان، ومخيم الشاطئ، مع إضافة حي الصبرة بشكل كامل؛ لارتفاع أعداد الإصابات فيه.

وسبق الإعلان عن الإجراءات، إعلان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية عن تمكّن الجهات المختصة من تحديد خارطة انتشار الفيروس.

وأوضح الحية أن الجهات الحكومية في غزة ذاهبة نحو تخفيف القيود على الحركة في بعض المناطق بالقطاع، وتشديدها في أخرى، وفق انتشار فيروس كورونا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات