الخميس 02/مايو/2024

الصليب الأحمر: هشاشة النظام الصحي بغزة يحول دون التعامل مع كورونا

الصليب الأحمر: هشاشة النظام الصحي بغزة يحول دون التعامل مع كورونا

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن النظام الصحي في غزة يعاني نقصًا حادًّا في الإمكانيات، يحول دون التعامل مع تفش وبائي ضخم كوباء “كوفيد – 19”.

وأكدت اللجنة في بيان لها، اليوم السبت، أن ما يتوفر من أسرّة وأجهزة تنفس في وحدات العناية المركزة بغزة لا يكفي إلا لعلاج عدد قليل من الحالات الحرجة.

وقالت: “يلف الصمت شوارع غزة التي كانت تعج عادةً بالحركة والنشاط، فقد فُرض على القطاع إغلاق صارم بهدف وقف انتشار مرض كوفيد -19 الذي خرج عن السيطرة وبدأ يتفشى بين السكان”.

وأضافت: “تسود الأجواء في غزة حالة شديدة من الخوف والإحباط رغم استئناف تمرير شحنات الوقود إلى القطاع الأسبوع الجاري. فقد توقفت محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل لمدة أسبوعين، فانخفضت الفترة الزمنية لإمداد السكان بالكهرباء إلى أربع ساعات يوميًّا وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة”.

وتابعت: “أما الآن فقد استؤنفت هذه الخدمة بمعدلها العادي، إذ يحصل الأهالي على الكهرباء 10-12 ساعة يوميًّا، وليس هذا بأي حال معدلاً كافيًا بالمعايير الراهنة”.

وتابعت: “ينتاب أهالي غزة شعور بالضعف الشديد، وزادت الطين بلة هذه الجائحة الفيروسية التي نشرت المعاناة والاضطراب في جميع أنحاء العالم. ويخشى الأهالي على سلامتهم وسلامة أحبائهم، إذ يدركون أن الخدمات التي يعتمدون عليها – مثل الكهرباء – قد تتوقف في أي لحظة”.

وحذر الصليب الأحمر من الاستهانة بعواقب القيود الشديدة المفروضة على الحركة والتجارة طيلة 14 عامًا على الصحة النفسية للسكان.

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، حالة وفاة، و110 إصابات بفيروس كورونا، ليرفع الحصيلة إلى 807 إصابات، و6 وفيات، و89 حالة تعاف، منذ مارس/ آذار الماضي.

وتفرض الحكومة في غزة حظرا للتجوال في جميع مناطق القطاع، منذ 24 آب/أغسطس الماضي، عقب اكتشاف أولى الإصابات بالفيروس داخل المجتمع المحلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات