الأحد 05/مايو/2024

الطالب شماسنة.. اعتقال آخر يؤجل فرحة التخرج والزفاف معًا

الطالب شماسنة.. اعتقال آخر يؤجل فرحة التخرج والزفاف معًا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، الطالب في جامعة بيرزيت، مصعب سليم شماسنة، من قرية قطنة في ضواحي القدس.

وكان الطالب شماسنة دخل كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس في أبو ديس، وبسبب اعتقاله المتكرر على مدار 12 سنة؛ لم يستطع أن يتخرج في الجامعة، ليضطر للتحويل إلى جامعة بيرزيت والتي لا يزال طالبا فيها حتى الآن. 

وتعرض شماسنة لما يزيد على عشرة اعتقالات، كان أولها في عمر 18 عاماً بعد تخرجه في الثانوية العامة عام 2008.

واستمرارًا لمسلسل تبادل الأدوار بين السلطة والاحتلال، اعتقلته أجهزة أمن السلطة ستة أشهر، لاقى خلالها أشد أنواع التعذيب، لتعتقله قوات الاحتلال فور الإفراج عنه في 10/06/2011، ثم أفرج عنه في 4 مارس 2012، ثم أعاد الاحتلال اعتقاله بعدها بأربعة أشهر في يوليو 2012 ليقضي حكما بالسجن 15 شهرًا، ويفرج عنه في 17/09/2013.

وأعاد الاحتلال اعتقاله في 20 يونيو 2014، وأفرج عنه في 30 يناير 2016، حيث قضى حكما بالسجن 20 شهرا في سجن “إيشل” وغرامة مالية 2000 شيكل، ثم أعيد اعتقاله بتاريخ 27/11/2017، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال منزله بضاحية الماصيون في مدينة رام الله، وخضع للتحقيق شهرًا في عوفر، وصدر بحقه حكم بالسجن 16 شهراً، وأفرج عنه في مارس 2019. 

ولم يكتف الاحتلال بحرمان الطالب شماسنة من فرحة التخرج على مدار سنوات، حيث أعاد اعتقاله اليوم ليحرمه فرحة الزواج، علما أن حفل زفافه بعد أسبوع. 

كما تجدر الإشارة إلى أن الطالب الأسير مصعب هو نجل الأسير المحرر الشيخ سليم شماسنة، إمام مسجد أبو ذر الغفاري في بلدة قطنة قضاء القدس، وقد أمضى ما يقارب سبع سنوات في سجون الاحتلال على فترات، كما اعتقل لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدة مرات، وتعرض للتعذيب والتنكيل لدى جهازي الوقائي والمخابرات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...