الجمعة 26/أبريل/2024

الخارجية الأردنية تصدر كتابا يتضمن تاريخ اللجوء الفلسطيني في المملكة

الخارجية الأردنية تصدر كتابا يتضمن تاريخ اللجوء الفلسطيني في المملكة

أصدرت دائرة الشؤون الفلسطينية، في وزارة الخارجية الأردنية، كتاب إنجازاتها السنوي لعام 2019، متضمنا موجزا تاريخيا عن قضية اللاجئين الفلسطينيين، وموجات الهجرة التي استقبلها الأردن بين عامي 1948و1967.

وبحسب البيان الصادر عن الدائرة، اليوم الأحد؛ يتضمن الكتاب نشأة وتطور مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وأعدادهم حسب سجلات وكالة الغوث الدولية “أونروا”، ونبذة تاريخية عن المؤسسات الرسمية الأردنية التي أنشئت لإدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1950.

واستعرض الكتاب مكانة القضية الفلسطينية في السياسة الأردنية، وأوضح مهمّات وواجبات دائرة الشؤون الفلسطينية، وإستراتيجيتها لتنفيذ المهمّات الموكلة إليها، لافتا إلى أهم المشاريع والخدمات المقدمة لأبناء المخيمات خلال عام 2019.

وتناول الكتاب تطورات القضية الفلسطينية والتقارير والدراسات الصادرة حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في مدينة القدس، والمشاركة في المؤتمرات التي تعقدها جامعة الدول العربية ذات الصلة بالقضية.

ويعيش في الأردن أكثر من 2.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدى سجلات “أونروا”، في حين يقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بنحو 4.3 مليون نسمة.

 ويتمتع جميع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء “أبناء قطاع غزة” الذين يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة، لا تخولهم حق المواطنة الكاملة كحق التصويت وحق التوظيف في الدوائر الحكومية.

 وفي الأردن 10 مخيمات رسمية تعترف بها “أونروا” والحكومة الأردنية، و3 مخيمات غير رسمية، تعترف بها “أونروا” كتجمعات فلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات