الخميس 02/مايو/2024

محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل الثلاثاء المقبل

محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل الثلاثاء المقبل

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، اليوم الأحد، عن توقف محطة الكهرباء بقدرتها الإنتاجية كاملة، الثلاثاء المقبل في تمام الساعة العاشرة صباحا.

وأرجعت “الطاقة” سبب ذلك إلى نفاد الوقود نتيجة إيقاف الاحتلال الاسرائيلي توريد الوقود اللازم لتشغيل المحطة منذ الأربعاء الماضي عبر معبر كرم أبو سالم.

وأوضحت سلطة الطاقة، في بيان لها، أنه سيترتب على ذلك زيادة في عجز إمدادات الطاقة الكهربائية لمنازل المواطنين لتصبح نسبة العجز أكثر من 75%.

ونبّهت سلطة الطاقة إلى أن توقف محطة كهرباء غزة عن العمل سيؤثر سلبا على جميع مناحي الحياة في القطاع، محملة الاحتلال الإسرائيلي جميع الآثار الكارثية المترتبة على ذلك.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة، حيث يصل التيار 8 ساعات لكل منزل يوميًا؛ وفق ما يعرف بنظام (8 ساعات وصل و8 ساعة قطع)، ومن غير المعروف في حال توقفت المحطة كم عدد ستصبح  ساعات القطع.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حصارا مشددا على قطاع غزة، البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية، في كانون ثاني/يناير 2006.

وتسبب الحصار بزيادة كبيرة في معدلات الفقر والبطالة علاوة على إضعاف القطاع الصحي بشكل كبير، بحيث يعاني بشكل متواصل من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، حسب بيانات رسمية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات