الأربعاء 22/مايو/2024

هدم 20 منشأة بالقدس و14 قرار إبعاد خلال الشهر الماضي

هدم 20 منشأة بالقدس و14 قرار إبعاد خلال الشهر الماضي

كشف مركز معلومات وادي حلوة بأن قوات الاحتلال هدمت 20 منشأة بالقدس المحتلة خلال تموز (يوليو) الماضي، وذلك بزعم البناء دون ترخيص.

وأوضح المركز في تقرير له اليوم الأحد (9-8)، عن انتهاكات الاحتلال الشهر الماضي، أن قوات الاحتلال أصدرت 14 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وأوضح المركز  أن من بين المنشآت التي هُدمت 4 منشآت هُدمت بأيدي أًصحابها، وكانت كالتالي: 11 منزلًا، منشأتين تجاريتين، بركسين للمواشي، سور، غرفة زراعية، و3 مخازن، وكان أكبر عدد لهدم المنشآت في قرية جبل المكبر.

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال بالقدس تفرض الشروط التعجيزية والمبالغ الطائلة لإجراءات ترخيص بناء المنازل، والتي تمتد لسنوات طويلة.

من جهة أخرى، علقت سلطات الاحتلال الشهر الماضي إخطارات إخلاء على عشرات الدونمات في بلدة العيسوية، بدعوى “ملكيتها لدولة إسرائيل”.

كما صادرت “سلطة الطبيعة” قطعة أرض في بلدة سلوان، وهدمت المخازن المقامة عليها منذ عشرات السنين، بدعوى “المنفعة العامة”.

وبحسب التقرير، صادرت سلطات الاحتلال الشهر الماضي عشرات الطرود الغذائية من حي وادي الجوز، وصادرت أغنام أضاحي خلال عيد الأضحى من بلدة العيسوية.

وبين أن سلطات الاحتلال أصدرت 14 قرار إبعاد: 9 قرارات عن المسجد الأقصى، 3 عن مدينة القدس، و2 عن القدس القديمة.

ولفت إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت خلال تموز قرارًا يقضي بإغلاق مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى، ووجهت مديرية شرطة الاحتلال كتابًا إلى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، لإبلاغها بقرار المحكمة.

وخلال الشهر المنصرم، تواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، والتي تتم يوميّاً، باستثناء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، خلال فترتين “صباحية وبعد صلاة الظهر”، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة 201 حالة اعتقال في المدينة خلال يوليو، وسجلت بلدة العيسوية أعلى أعداد الاعتقالات.

وأوضح أن من بين المعتقلين محافظ القدس عدنان غيث، حيث اعتقل من منزله في بلدة سلوان، وحول إلى زنازين عسقلان، وقضى في تحقيق مخابرات الاحتلال حوالي 3 أسابيع، كما استدعت مخابرات الاحتلال نائب محافظ القدس عبد الله صيام، واعتقلت أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور.

كما نفذت سلطات الاحتلال عشرات الاعتقالات من القدس يوم إعلان نتائج التوجيهي “الثانوية العامة”، بدعوى إطلاق واستخدام المفرقعات في المدينة، وذكرت شرطة الاحتلال في بيان لها أنها اعتقلت 39 مقدسيًّا عشية إعلان النتائج ويومها من القدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات