السبت 18/مايو/2024

الاتحاد الأوروبي يقدم 33 مليون يورو لدعم لبنان

الاتحاد الأوروبي يقدم 33 مليون يورو لدعم لبنان

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن تخصيص ما يزيد على 33 مليون يورو (39 مليون دولار) لتلبية احتياجات الطوارئ الأولية للبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت البحري.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، ورئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، بحسب بيان المفوضية.

وأكدت دير لاين، أنها ستدرس المزيد من الدعم بناء على التقييم المستمر للاحتياجات الإنسانية في لبنان، بالإضافة إلى إمكانية تعبئة الخبراء والمعدات للمساعدة في تقييم مدى الضرر والتعامل مع المواد الخطرة.

كما أكدت استعداد الاتحاد الأوروبي لاستكشاف كيفية تعزيز العلاقات التجارية بينه وبين لبنان في هذا الوقت الصعب لا سيما من خلال مزيد من التسهيلات التجارية التفضيلية والجمارك.

وعرضت أورسولا فون دير لاين دعم الاتحاد الأوروبي لإجراء تقييم كامل للاحتياجات لإعادة بناء المدينة وانتعاش البلاد بالإضافة إلى الدعم خلال المناقشات مع المؤسسات المالية الدولية، والتي يمكن أن تساعد في الحصول على المزيد من الدعم الاقتصادي.

وشددت رئيسة المفوضية على أن الاتحاد الأوروبي يعلق أهمية كبيرة على وحدة لبنان واستقراره، الأمر الذي يكتسي أهمية كبرى اليوم داخليا وفي المنطقة.

وأكدت أن هذه اللحظة المأساوية للبنان يجب أن تكون مناسبة لتوحيد جميع القوى السياسية حول جهد وطني للاستجابة للتحديات العديدة التي يواجهها البلد.

وشهد مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء، انفجارا هائلا أدى إلى سقوط 135 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح في حصيلة أولية، وألحق دمارا في منطقة واسعة من العاصمة اللبنانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...