الجمعة 26/أبريل/2024

مستوطنون يقتحمون منطقة المسعودية التاريخية شمال نابلس

مستوطنون يقتحمون منطقة المسعودية التاريخية شمال نابلس

اقتحمت مجموعة من المستوطنين، مساء الأربعاء، منطقة المسعودية التاريخية بالقرب من بلدة برقة، إحدى قرى نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس: إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت منطقة المسعودية التاريخية، والتي تضم مواقع لسكة حديد الحجاز التي أنشئت إبان العهد العثماني.

وتعد المسعودية من المناطق الأثرية التي يرجع تاريخها للعام 1914م، حيث أقيمت عليها محطة رئيسة لسكة حديد الحجاز، وكانت تربط بين المدن الرئيسة في فلسطين ببلاد الحجاز.

وبحسب أهالي قرية برقة؛ فإنّ عائلة آل مسعود تبرعت بقطعة أرض تبلغ مساحتها 38 دونما في العام 1914، لشركة الحجاز للسكك الحديدية لغرض إقامة محطة لخط السكة الحديدية، وهو ما نفّذ فعليًّا.

وتأثرت منطقة المسعودية بقوة من انتهاكات الاحتلال الذي حولها إلى ثكنة عسكرية لخمس سنوات، وخلال تلك المدة غيّر معالم المنطقة بتفكّيك سكك الحديد التاريخية.

وفي الوقت الحالي تمنع قوات الاحتلال أي محاولات من الجهات الرسمية لترميم المنطقة للمحافظة على تاريخها، بالإضافة لإصدار قرارات متكررة بهدم متنزه المسعودية الذي يضم ألعابا للأطفال ووحدة صحية وكافتيريا صغيرة.

وتتعرض منطقة المسعودية لاقتحامات متكررة من قوات الاحتلال والمجموعات الاستيطانية؛ الأمر الذي يثير مخاوف المواطنين بوضع اليد عليها أسوة بكثير من المناطق السياحية في الضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات