الأحد 19/مايو/2024

الاحتلال يستولي على أكثر من 200 دونم شرق بيت لحم

الاحتلال يستولي على أكثر من 200 دونم شرق بيت لحم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على أكثر من 200 دونم من أراضي قرية كيسان شرق بيت لحم، وأخطرت بهدم بركس.

وأفاد نائب رئيس المجلس القروي لكيسان أحمد غزال، أن دورية إسرائيلية اقتحمت منطقة الطينة جنوب القرية، وأبلغت المواطنين هناك بمنعهم من دخول الأرض التي تتعدى مساحتها أكثر من 200 دونم، وأنه تم الاستيلاء عليها لأغراض عسكرية.

وأوضح أن الاحتلال أخطر بركسا لتربية الماشية في المنطقة نفسها بالهدم، وهو للمواطن حسين عبد الله عبيات.

وأشار إلى أنه تم إعطاء المواطن عبيات مهلة 24 ساعة لمغادرة الموقع وإلا سيتعرض للاعتقال والملاحقة القانونية، كما يزعم الاحتلال.

وتقع قرية كيسان إلى الشرق من بيت لحم، ويسكنها حوالي 800 نسمة، وتحدها مستوطنتان مقامتان على أرضها شرقا هما “معالي عاموس” و”آفي مناحيم”.

ويحيط ببلدة كيسان مثلث استيطاني إضافة إلى كسارة، ويتولى المستوطنون مهمة السرقة والاعتداء على المزارعين ورعاة الأغنام.

ونصف مساحة القرية الواقعة على كيلومترين مربعين استولى عليها الاحتلال لأغراض استيطانية، مع افتقارها لخدمات المواصلات، وشبكة كهرباء، وعيادة صحية.

وسرقت المستوطنات أكثر من ألف دونم من أراضي القرية، في حين سرقت الكسارة ألف دونم أخرى، في حين يواصل المستوطنون الاستيلاء على ما تبقى من تلك الأراضي.

وأثر إقامة “الكسارة” في الجهة الغربية من البلدة كثيرًا على الأراضي الرعوية التي يعتمد عليها الأهالي، في حين استنزفت المستوطنات وعمليات التجريف بقية الأراضي الجبلية.

في الوقت ذاته، يواصل مستوطنون عمليات الاستيلاء على التلال هناك، ما أدى إلى فقدان رعاة الأغنام جميع مقومات ثروتهم الحيوانية، ما دفعهم إلى الهجرة الداخلية.

وهاجر نصف مربي الثروة الحيوانية، في حين يتعرض النصف الآخر لعمليات الضرب والتنكيل وهجمات المستوطنين، في الوقت الذي تتولى فيه الكسارة وغبارها مهمة تنغيص حياة الأهالي هناك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأحد - حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها اقتحام منازل...