الخميس 09/مايو/2024

مفيد مشعل.. الفلسطيني المصاب بكورونا يواجه الموت بسجون أمريكا

مفيد مشعل.. الفلسطيني المصاب بكورونا يواجه الموت بسجون أمريكا

بصوت مكلوم، وبعين تذرف الدموع وتشتاق لرؤية شقيقه مفيد مشعل المعتقل في السجون الأمريكية منذ 12 عاماً، ويخشى على حياته من تفشي فايروس “كورونا” في جسده المنهك في وضع صحي خطير، ناشد ماهر مشعل شقيق المعتقل الإفراج عن شقيقه.

ومع تفشي الوباء في الولايات المتحدة الأمريكية، لم تسلم سجونها منه، إذ أصيب الآلاف من المعتقلين بالفايروس، أحدهم المعتقل الفلسطيني مفيد مشعل، شقيق رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل.

ووجه ماهر مشعل، شقيق المعتقل، رسالة إلى المؤسسات الدولية والحقوقية، بضرورة التدخل العاجل للإفراج عن شقيقه في ظل تدهور الأوضاع الصحية وعدم توفير الرعاية الصحية المناسبة له ولأقرانه المعتقلين.

وقال في حديث لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “تتلخص مطالبنا في مطلبين مهمين؛ أولهما توفير العلاج الطبي اللازم لشقيقي وفقًا للبروتوكول الطبي الدولي الخاص والمعتمد لعلاج المصابين بـفيروس “كورونا” كوفيد 19.

وأضاف: “المطلب الثاني بضرورة الإفراج عنه، سيما أن الدستور الأمريكي ينص على قوانين يمكن من خلالها الإفراج عن المعتقل الذي قضى أكثر من نصف مدة حكمه ويعاني من ظروف صحية إنسانية ذاتية وفي أسرته”.

وأوضح مشعل في حديثه لـ”المركز” أن الوضع الصحي العام الذي يعاني منه شقيقه بلغ مرحلة الخطر، في ظل ازدياد عدد المصابين بالفيروس في سجنه الخاص في ولاية تكساس الأمريكية.

وأشار إلى أنه لا يوجد تواصل مباشر لوقت كاف مع شقيق، ولم تتمكن بعد هيئة الدفاع من مقابلته، أو تمكينه من الاتصال بأسرته للوقت الكافي.

من هو مفيد مشعل؟

ومفيد شعل، هو مهندس فلسطيني ولد في يوليو/ تموز عام 1959م في بلدة سلواد قضاء رام الله، ويحمل الجنسيتين الأمريكية والأردنية، ومتزوج من دايان المواطنة الأمريكية ذات الأصول الإيرلندية، وله ثلاث بنات: زينب (33) وسارة (31) ونادية (23).

وحصل مشعل على بكالوريوس وماجستير في الهندسة المدنية من جامعة أوكلاهوما، وعمل رئيس قسم في بلدية دالاس بولاية تكساس، ومحاضرًا زائرًا لعددٍ من الجامعات الأمريكية في موضوعات الهندسة المدنية وتحديداً في تقنيات الجسور والأنفاق (تخصصه بالماجستير).

ووجهت السلطات الأمريكية له تهمة بـ”العمل موظفًا في مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية”، وحُكم عليه بالسجن (20) سنة عام 2008م، وهو ما تنفيه العائلة نفيًا قاطعًا مع وجود أدلة قانونية تثبت بطلان التهمة الأمريكية.

الوضع الصحي؟
وحول صحة المهندس مفيد، أوضح شقيقه أنه في تاريخ 6 يوليو 2020، أثبتت نتائج الفحوصات الطبية إصابته بكورونا، بعد أن ساءت الحالة الصحية للسجين مفيد.

وأشار في حديثه لـ”المركز” إلى أنه ارتفعت درجة حرارته، وارتفع ضغط الدم لديه (165/95)، ونزلت نسبة الأوكسجين لأقل من (94)، وهو ما يُعرّض حياته للخطر والموت.

وقال: “يراودني مشاعر أن السلطات الأمريكية تمارس على شقيقه ضغوطًا كي لا يعبر عن حقيقة وضعه الصحي، وأخذت له قراءة طبية واحدة ولم تعاود أخذها أو إجراء فحص طبي شامل له”.

وأوضح أن شقيقه يحتاج إلى إجراء عملية جراحية في قدمه، اجلتها الإدارة الطبية للسجن في ظل الوضع الراهن، سيما انه أجرى عملية سابقة في مفصل قدمه الاخرى.

ولفت إلى أن أن نسبة الإصابات بالفيروس في السجن ارتفعت حتى مساء الجمعة الماضية إلى (74%) بواقع (1079) مصابًا من إجمالي عدد السجناء، البالغ عددهم (1798) معتقلاً، منهم زملاء المهندس مفيد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات