الخميس 02/مايو/2024

روحاني: نتعرض لأقسى ضغط اقتصادي

روحاني: نتعرض لأقسى ضغط اقتصادي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد: إن بلاده تتعرض “لأقسى ضغط اقتصادي”؛ في إشارة إلى العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ آب/أغسطس 2018، وتفشي جائحة “كورونا”.

وأضاف روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة “كورونا”: “إن البلاد تتعرض اليوم لأقسى الضغوط الاقتصادية فيما يكتسح أخطر مرض جميع أنحاء العالم”.

 وبين أن “العالم لم يشهد مرضًا كهذا على مدى قرن من الزمان، وإن البلاد لم تشهده منذ أكثر من 140 سنة”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتابع حديثه: “إننا نعيش اليوم ظروفا صعبة وخطرة؛ حيث لم يشهد العالم مثل هذا التأثير الكبير على الاقتصاد والمجتمع والحياة اليومية والعلاقات الدولية”.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة، التي لا تعاني من الحظر على عكس إيران، تواجه تفشي “كورونا”، “حيث ازداد مستوى البطالة بمقدار 25% في أمريكا، وقلل المرض من الإنتاج القومي لها ولمعظم الدول الصناعية”.

وتابع روحاني: “انخفضت صادرات أغلب هذه الدول خلال أبريل الماضي بمقدار 25%، وكذلك إنتاج بعض السلع مثل البتروكيماويات بنسبة 29%، والسيارات 15%”.

وأردف: “باعتبارنا بلدا يعاني هذا المرض، والحظرُ مفروض علينا، لم نقترض من البنك المركزي الإيراني خلال السنتين الماضيتين، ولن نحتاج لذلك حتى نهاية العام الحالي”.

وتسببت العقوبات الأمريكية في تقليص إنتاج إيران من النفط الخام إلى متوسط 1.9 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ 3.85 ملايين قبل العقوبات وفق بيانات “أوبك”، في حين تراجعت الصادرات إلى أقل من 100 ألف برميل يوميا.

وقلصت العقوبات حجم الاقتصاد المحلي في إيران، نتيجة عقوبات على صادرات العديد من الصناعات، وواردات مواد خام تدخل في عدة قطاعات صناعية.

وبلغ عدد وفيات “كورونا” في إيران 10364 وفاة، من إجمالي عدد الإصابات الذي تجاوز 222 ألفا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات