الخميس 30/مايو/2024

إسرائيل تصدّق اليوم على إنشاء مستوطنة ترمب بالجولان المحتل

إسرائيل تصدّق اليوم على إنشاء مستوطنة ترمب بالجولان المحتل

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن حكومة الاحتلال ستصادق خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم الأحد، على إقامة “مستوطنة ترمب” في مرتفعات الجولان السوري المحتلّة، بعد عام على قرار الحكومة إنشاءها، حيث من المتوقع أن يتم المصادقة على إنشائها وكذلك على إنشاء أول حي سكني فيها.

وحسب قناة 12 العبرية، “تحمل المستوطنة اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تكريمًا له على اعترافه بـالسيادة الإسرائيليّة على الجولان المحتلّ منذ العام 1967”.

وكانت حكومة نتنياهو السابقة اتخذت قرارًا بإنشاء هذه المستوطنة منذ نحو عام، إلا أنها لم تتخذ أي خطوة رسمية بهذا الشأن، ودون خطط على الأرض أو خرائط أو مصادر تمويل.

وأشارت القناة، إلى أن مصادقة الحكومة على إقامة مستوطنة ترمب، يأتي بعد يوم من عيد ترمب الرابع والسّبعين، وعلى خلفيّة فرضه عقوبات على المحكمة الجنائيّة الدولية.

وستخصّص الحكومة الإسرائيلية 8 ملايين شيكل (2.3 مليون دولار) خلال العام الجاري، وفقًا للخطّة، لاستكمال الإجراءات اللازمة للدفع بتخطيط تطوير الهضبة التي ستقام عليها المستوطنة، على أن يذهب 3 ملايين إلى وزارة الإسكان، و5 ملايين لوزارة الاستيطان.

وتقدّر وزارة المالية الإسرائيليّة أن يكلّف تسويق المستوطنة 28.5 مليون شيكل (8.1 مليون دولار).

واعترف ترمب، في آذار/مارس 2019، بـسيادة “إسرائيل” في الجولان رغم تعارض ذلك مع القانون الدولي والقرارات الأممية التي تعدُّ الأراضي العربية التي سيطرت عليها “إسرائيل” عام 1967 أراضي محتلة.

ودشن نتنياهو رمات ترمب في حزيران/يونيو 2019، بمشاركة السّفير الأميركي في البلاد، ديفيد فريدمان “تكريمًا لما قدمه ترمب خلال فترة حكمه لإسرائيل من نقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات