الأربعاء 08/مايو/2024

غزة تؤدي صلاة الجمعة للأسبوع الثاني في المساجد

غزة تؤدي صلاة الجمعة للأسبوع الثاني في المساجد

أدى المواطنون في قطاع غزة، صلاة الجمعة اليوم للأسبوع الثاني تواليًا، وفق الإجراءات الوقائية والضوابط التي تم اتخاذها في صلاة الجمعة الماضية والعيد.

وأفاد مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن المصلين أدوا صلاة الجمعة في المساجد، وفق ضوابط أعلنتها وزارة الأوقاف.

وأضاف أن المصلين أظهروا التزامًا واضحًا بهذه الإجراءات.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، شددت على ضرورة الإجراءات الوقائية ضد كورونا.

وأوضحت الأوقاف أنها أجرت تقييمًا شاملًا بعد الانتهاء من صلاة الجمعة الماضية والعيد، وأمام النتائج الإيجابية للتقييم، والانضباط العالي الذي قدمه المصلون قررت الوزارة استمرار فتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة فقط في هذه المرحلة.

وطالبت الوزارة المواطنين بضرورة التزام إجراءات السلامة والوقاية، وإحضار سجادة الصلاة، والتزام التباعد، وعدم المصافحة أو المعانقة، واصطحاب الكمامة الخاصة التي تم استلامها في الجمعة الماضية، المصنوعة من القماش وتصلح للاستخدام مرات متعددة بعد غسلها أو ما يسد مكانها، وكذلك الالتزام بتعليمات لجان التنظيم وغيرها.

ونبّهت إلى أن الالتزام بالإجراءات الوقائية ضامن لاستمرار الجمع، وهو واجبٌ شرعيّ لا يجوز التقصير فيه، مبينة أن مدة خطبة الجمعة عشر دقائق، مطالبةً الخطباء كافة بالالتزام بذلك.

وأكدت الأوقاف بقاء الرخصة بأداء صلاة الجمعة ظهرًا في المنازل، للأصحّاء الذين يخشون انتقال المرض إليهم، داعيةً المرضى وضعاف المناعة والنساء والأطفال، وكبار السن إلى أداء صلاة الجمعة ظهرًا في المنازل.

وأشارت إلى أنه سيستمر إغلاق المتوضآت وحمامات المساجد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات