الجمعة 10/مايو/2024

إصابات في قمع الاحتلال فعاليات رافضة للاستيطان بالضفة

إصابات في قمع الاحتلال فعاليات رافضة للاستيطان بالضفة

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق وآخرون برضوض إثر قمع قوات الاحتلال -ظهر اليوم الجمعة (15-5)- فعالية رافضة لمصادرة أراضي في قرية الساوية جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن عدة مواطنين أصيبوا بحالات اختناق بقنابل الغاز، كما أصيب مواطن بقنبلة صوت أطلقتها مباشرة عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال إقامة صلاة الجمعة فوق أراضي البلدة المهددة بالمصادرة لمصلحة الاستيطان.

وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات لمواجهة خطر الاستيطان، وبدعوة من أهالي البلدة وفصائل العمل الوطني بنابلس، تزامنًا مع الذكرى الـ 72 للنكبة.

وتعاني بلدة الساوية من الاستيطان الإسرائيلي لأراضيها الذي يتوسع كل فترة؛ حيث يلتهم أكثر من 11 ألف دونم، وهو ما يعادل 50% من أراضي القرية، لمصلحة أربع مستوطنات مقامة على أراضيها وتحيطها من جهاتها الأربع.

كما أصيب عشرات المواطنين اليوم الجمعة، خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 16 عاما، تزامنًا مع إحياء للذكرى 72 للنكبة.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز بكثافة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق بينهم نساء وأطفال، عولجوا ميدانيا.

وتعمد جنود الاحتلال إطلاق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين، مستهدفين خزانات مياه الشرب ما أدى إلى إعطاب اثنين منها، وسط مواجهات مع المشاركين في المسيرة.

وانطلقت المسيرة بمشاركة أهالي القرية إحياء للذكرى الـ72 للنكبة، مؤكدين حق الشعب الفلسطيني في العودة وإنهاء الاحتلال، ومجددين مطالبهم الأسبوعية بمناهضة الاستيطان والطالبة بفتح شارع القرية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات