الخميس 30/مايو/2024

القائمة المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

القائمة المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

أوصت القائمة العربية المشتركة بالإجماع، رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، بإسناد مهمة تشكيل الحكومة الجديدة إلى رئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس.

 وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة: إن المشتركة تفضل حكومة مركز يسار على حكومة يمينية برئاسة الليكود، وبذلك فمن المتوقع أن يكلف “أزرق أبيض” أولا بهذه المهمة.

وبدأ ريفلين -اليوم الأحد- مشاورات مع الكتل البرلمانية للأحزاب الإسرائيلية قبل تكليف شخصية سياسية بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة.

وأوصى أعضاء كتلة حزب “الليكود” البرلمانية 36 نائبا بإلقاء مهمة تشكيل الحكومة القادمة على عاتق رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

وكان الوفد الثاني الذي حضر إلى مقر رئاسة الدولة هو وفد الكتلة البرلمانية لتحالف “أزرق أبيض” (33 نائبا)، وأوصى رئيس الدولة بإسناد مهمة تشكيل الحكومة القادمة إلى رئيس التحالف بيني غانتس.

أما الكتلة البرلمانية الثالثة من حيث الحجم، وهي القائمة “المشتركة” (15 نائبا) التي تجمع 4 تشكيلات سياسية عربية، فأوصت بتكليف بيني غانتس بتشكيل الحكومة.

ويتمحور التنافس على تولي تشكيل الحكومة حول نتنياهو، الرئيس الحالي للحكومة، ومنافسه زعيم “أزرق أبيض” بيني غانتس.

ومن المفترض أن يكلف ريفلين الشخصية التي تحظى بتوصيات أكبر عدد من النواب البرلمانيين، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيتمكن من تشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق جدد نتنياهو دعوته إلى غانتس لتشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب أزمة كورونا، ورأى الأخير أن نتنياهو غير جديّ في تشكيل هذه الحكومة بل يريد الهروب من وجه العدالة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان، وأصيب آخر بجروح، في غارة شنها الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس، على بلدة حولا جنوبي...