عاجل

السبت 18/مايو/2024

لجنة أهلية: 483 انتهاكا ارتكبتها أجهزة السلطة في فبراير

لجنة أهلية: 483 انتهاكا ارتكبتها أجهزة السلطة في فبراير

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، إن شهر فبراير (شباط) شهد ارتكاب أجهزة السلطة 483 انتهاكًا، شملت عمليات قتل واعتقال وتعذيب ومنع من السفر، والاعتداء على أهالي المعتقلين.

وأفادت اللجنة الأهلية في تقرير لها اليوم الإثنين أن الانتهاكات طالت 124 أسيرًا محررًا من سجون الاحتلال، و87 انتهاكا ضد معتقلين سياسيين سابقين.

وأوضحت أن من بين أبرز الانتهاكات كان قتل الطفل صلاح زكارنة أثناء مهاجمة أجهزة السلطة لحفل استقبال أسير محرر في بلدة قباطية جنوبي جنين، وإصابة آخرين.

ونبهت إلى تنفيذ 93 حالة اعتقال، و127 استدعاء، و137 احتجازا، و46 عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل، و6 حالات مصادرة للممتلكات، و23 قمع حريات، و2 حالة أضرب فيها معتقلون عن الطعام بسبب ظروف الاعتقال، و28 محاكمة تعسفية.

ورصد التقرير تزايد انتهاكات أجهزة السلطة ضد طلبة الجامعات بواقع 61 انتهاكا، شملت تنفيذ عمليات اختطاف من أمام الجامعات، وفي الطرقات.

وارتكبت أجهزة السلطة 48 انتهاكا بحق ناشط شبابي أو حقوقي، و38 بحق موظفين، و4 بحق صحفيين، و3 بحق محامين، و2 بحق مهندسين، و11 بحق معلمين ومدراء وأكاديميين، و6 بحق دعاة ورجال إصلاح.

واستمرت أجهزة السلطة في سياسة رفض تنفيذ قرارات المحاكم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، حيث رصد التقرير 6 حالات خلال شهر فبراير.

وشملت الانتهاكات مختلف مناطق الضفة الغربية، وتركزت في محافظة الخليل بواقع 102 انتهاكا، تلتها محافظة رام الله بواقع 97 انتهاكا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...