السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يحظر البناء الفلسطيني في مناطق B

الاحتلال يحظر البناء الفلسطيني في مناطق B

قرر وزير حرب الاحتلال “الإسرائيلي” نفتالي بينيت، حظر البناء الفلسطيني في المناطق المتاخمة للمستوطنات والمصنفة حسب اتفاقية أوسلو مناطق B.

وذكرت القناة السابعة العبرية -وفق ترجمة وكالة “صفا”- أن “بينيت” أوعز للمستشار القضائي لوزارة الحرب بحظر بناء الفلسطينيين في تلك المناطق؛ بدعوى الخوف من “تهديد أمني للمستوطنات اليهودية القريبة”.

ويدور الحديث عن مبانٍ فلسطينية على مقربة من مستوطنات “عيلي” و”شيلو” جنوبي نابلس، وأنه وعلى الرغم من وجودها في مناطق خاضعة للسيطرة الفلسطينية المدنية إلا أنه تقرر حظر البناء فيها.

وأشارت القناة إلى أن قرار “بينيت” يأتي “على خلفية معطيات جديدة تبين وجود تسارع في البناء الفلسطيني في المناطق المتاخمة للمستوطنات ما يهدد مصالح المستوطنين بالخطر”، وفق زعم القناة.

وفي تعقيبهم على القرار، بارك مستوطنو “شيلو” القرار، قائلين إنه: “ليس من الصواب السماح بمواصلة البناء الفلسطيني القريب من المستوطنات”، مطالبين بضرورة إلغاء تصنيفات أوسلو.

وصنّف اتّفاق أوسلو مناطق الضفّة الغربيّة المحتلة ثلاثة تصنيفات: A وB وC، إذ تقع مناطق A (تتضمّن المراكز السكّانيّة الفلسطينيّة الرئيسة) تحت السيطرة الفلسطينيّة أمنيًّا وإداريًّا، وتبلغ مساحتها 18% من مساحة الضفّة؛ في حين تقع مناطق B تحت السيطرة الإداريّة الفلسطينيّة، والسيطرة الأمنيّة لـ”إسرائيل”، وتبلغ مساحتها 21% من مساحة الضفّة؛ أما مناطق C فتقع تحت السيطرة الإسرائيليّة أمنيّاً وإداريّاً، وتبلغ مساحتها 61% من مساحة الضفّة الغربيّة.

ويأتي قرار وقف البناء الفلسطيني، في وقت قرر فيه بينيت عقد اجتماع للجنة التخطيط العليا التابعة لـ”الإدارة المدنية”؛ للتصديق على مخططات استيطانية في الضفة الغربية تقضي ببناء أكثر من 1900 وحدة سكنية، حسبما ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، الجمعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...