السبت 27/أبريل/2024

فريدمان: نسعى للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة

فريدمان: نسعى للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة

قال السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، اليوم الأربعاء: إن المرحلة التالية للإدارة الأمريكية، بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، وبسيادتها على مرتفعات الجولان، هي الاعتراف بسيادتها على الضفة.

وأضاف فريدمان، في مؤتمر صحفي، عقده رفقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو: “منذ قدومي إلى هنا حاولت تصحيح القضايا العالقة بعد حرب الأيام الستة”، في إشارة إلى حرب 1967 التي احتل الإسرائيليون فيها الضفة وغزة والجولان.

وأضاف: هناك ثلاث قضايا ذات أهمية كبيرة؛ وهي وضع القدس، ومرتفعات الجولان، والضفة الغربية.

وأشار فريدمان إلى أنه فيما يتعلق بالقدس؛ فإن “الرئيس الأمريكي اعترف بها عاصمة لـ”إسرائيل”، ونقل السفارة الأمريكية إليها، ومرتفعات الجولان، فقد اعترف الرئيس الأمريكي بسيادة إسرائيل عليها كذلك”.

وبشأن الضفة الغربية المحتلة، قال فريدمان: “هي الأصعب والأكثر تعقيدا من بين القضايا، بسبب التجمع السكاني الفلسطيني الكبير فيها”، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية ستطرح رؤيتها لحل هذه القضية.

وقال: “التوازن هو بين الاعتبارات الأمنية وحرية الحركة، وبين الروايات التاريخية والحقوق، ومحاولة مساعدة الاقتصاد في مواجهة اتهامات التطبيع”.

وخلال حديثه بالمؤتمر، امتنع فريدمان عن استخدام تعبير “الضفة الغربية”، مكررا مرات كثيرة التعبير التوراتي “يهودا والسامرة”، التي أشار إلى أن فيها مواقع ذات أهمية تاريخية بالنسبة لليهود، مثل مدينة الخليل و”بيت إيل” ومناطق أخرى.

وحول الوضع التاريخي للضفة الغربية المحتلة، عدّ السفير الأمريكي أنه في حرب العام 1967 “استعادت (إسرائيل) يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، من الأردن الذي احتلتها 19 عاما فقط (..) ومن الإمبراطورية العثمانية التي غسلت يدها من هذه الأرض بعد الحرب العالمية الأولى، وهي بذلك أحق بها”، على حد زعمه.

وبشأن خطة “صفقة القرن”، التي يشارك في صياغتها، ولم يعلَن عن تفاصيلها حتى الآن، قال فريدمان: “لن أقول الآن كيف سنفعل ذلك”.

يشار إلى أن السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، من أصول يهودية، ويتحدث العبرية بطلاقة، ويعيش في إحدى المستوطنات الإسرائيلية.

ويُعد فريدمان يمينيا متطرفا بشأن قضايا منها بناء المستوطنات والقدس؛ فهو يدعم توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، ويرى أن المستوطنات في الضفة الغربية “شرعية”، كما يعارض أي تسوية سياسية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني تقوم على حل الدولتين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...