الأربعاء 08/مايو/2024

ترامب يهدد بضرب 52 موقعًا في إيران

ترامب يهدد بضرب 52 موقعًا في إيران

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب السبت من أنّ الولايات المتّحدة حدّدت 52 موقعاً في إيران ستضربها “بسرعة كبيرة وبقوّة كبيرة” إذا هاجمت طهران أهدافاً أو أفراداً أميركيّين، فيما قال معاونان كبيران بالكونغرس إن البيت الأبيض أرسل إخطاراً رسمياً للكونغرس بشأن الضربة الجوية الأميركية التي أمر بها ترمب وأسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، يوم الجمعة.

وفي تغريدة دافع فيها عن الضربة التي قُتل فيها سليماني الجمعة في بغداد، قال ترمب إنّ الرقم 52 يُمثّل عدد الأميركيّين الذين احتُجزوا رهائن في السفارة الأميركيّة في طهران على مدى أكثر من سنة أواخر العام 1979.

وأضاف ترمب أنّ بعض تلك المواقع هي “على مستوى عال جدًّا ومهمّة بالنّسبة إلى إيران والثقافة الإيرانيّة”، مشيراً إلى أنّ “تلك الأهداف، وإيران نفسها، سيتمّ ضربها بشكل سريع جدًّا وقويّ جدًّا. الولايات المتحدة لا تريد مزيداً من التهديدات”.

في سياق مواز، قال معاونان كبيران بالكونغرس إن البيت الأبيض أرسل إخطاراً رسمياً للكونغرس بشأن الضربة الجوية الأميركية التي أمر بها ترمب وأسفرت عن مقتل سليماني، يوم الجمعة.

وأرسل الإخطار بموجب قانون صلاحيات الحرب الأميركي الصادر في عام 1973 الذي يلزم الإدارة بإخطار الكونغرس خلال 48 ساعة من تكليف القوات المسلحة بعمل عسكري أو القيام بتحركات وشيكة.

ومن المتوقع أن تشرح الإدارة ملابسات العملية والصلاحيات التي اتخذ بموجبها هذا التحرك ونطاقه ومدته.

وأوضح أحد المساعدين شريطة عدم نشر اسمه، أن النسخة المرسلة للكونغرس سرية وأن من غير الواضح ما إذا كان البيت الأبيض سينشر نسخة أخرى غير سرية.

وقبل ذلك أعلن البيت الأبيض أنه أبلغ الكونغرس الأميركي توقعه ردا إيرانيا على مقتل قائد “فيلق القدس”، “خلال أسابيع”، وأنه سيرسل إشعارا للكونغرس بالهجوم الذي أدى لمقتل سليماني، وفق شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وفي وقت سابق السبت، كشف غلام علي أبو حمزة قائد الحرس الثوري الإيراني في إقليم كرمان الجنوبي، عن تحديد طهران 35 موقعا أميركيا حيويا في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى “تل أبيب” لتكون في مرمى إيران. وقال إن طهران “ستنقم” لمقتل سليماني.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، أبوالفضل شكارجي، السبت، أن من حق بلاده الردّ على اغتيال الجنرال قاسم سليماني، مشيرا إلى أن هذا الردّ “قادم حتما وسيكون شديدا”.

وهدد شكارجي الولايات المتحدة بأنه في حال ردت على التحرك الإيراني، فإنها ستواجه “ردا أكثر قوة وحزما”، من جانب إيران. وفيما أكد، وفقا لما أوردته وكالة “مهر” الإيرانية، أن “جمهورية إيران الإسلامية تتجنب أي تصرف منفعل ومتسرع”، شدد على أن “انتقاما صعبا بانتظار الأميركيين وأنهم سيندمون على ما فعلوه”.

وكانت الأحداث في العراق قد تسارعت بشكل لافت، عقب اقتحام مبنى السفارة الأميركية ببغداد، من قبل أنصار مليشيات موالية لإيران، الثلاثاء الماضي، ما دفع الولايات المتحدة الأميركية، التي اتهمت سليماني بالتخطيط للعملية، إلى قتله رفقة المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد الدولي، ليل الخميس ــ الجمعة، وسط أجواء من القلق والتوتر في البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات