الأربعاء 08/مايو/2024

واشنطن تدرج قاضيين إيرانيين في قائمة العقوبات

واشنطن تدرج قاضيين إيرانيين في قائمة العقوبات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على اثنين من القضاة الإيرانيين، على خلفية إصدارهما “أحكامًا قاسية” بحق ناشطين وصحفيين محليين.

وقالت الوزارة، في بيان: إن “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك)، التابع لوزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على قاضييْن يترأسان فروعًا للمحكمة الثورية في إيران”.

وأضافت أن القاضيين المشمولين بالعقوبات، أبو القاسم صلواتي، ومحمد مقيسه، “عاقبا طيلة سنواتٍ المواطنين الإيرانيين ومزدوجي الجنسية على ممارستهم لحرياتهم في التعبير أو التجمع”.

وأوضحت الوزارة أنهما “أشرفا على إساءة النظام الإيراني تطبيق أحكام العدالة، في محاكمات صورية عوقب فيها الصحفيون والمحامون والنشطاء السياسيون وأفراد الأقليات العرقية والدينية في إيران، بسبب ممارستهم حرية التعبير والتجمع، وحكم عليهم بالسجن لفترات طويلة وبالجلد وحتى الإعدام”.

ونقل البيان عن وزير الخزانة ستيفن منوتشين، قوله: إن “الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة اليدين إزاء الاضطهاد والظلم المستمر في إيران”، وفق قوله.

وأضاف منوتشين أن “هذه الإدارة تستهدف أولئك الموجودين في النظام ممن يسعون إلى فرض رقابة على المحتجين واضطهاد الأقليات الدينية وإسكات الشعب الإيراني”.

وتابع: “تقف الولايات المتحدة إلى جانب من يشاركون في المعارضة والاحتجاجات العامة السلمية”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد ادرج صلواتي ومغيثة في قائمة عقوباته لترؤسهما “محاكمات صورية” عدّة في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية في حزيران/يونيو 2009 وإصدارهما أحكاما بالسجن مدَدًا طويلة والإعدام على ناشطين سياسيين وصحفيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات