الخميس 02/مايو/2024

للتصدي لمخططات التهويد.. مؤتمر بتونس يدعو لتعزيز صمود القدس والخليل

للتصدي لمخططات التهويد.. مؤتمر بتونس يدعو لتعزيز صمود القدس والخليل

دعا المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة في تونس، إلى ضرورة تقديم كل أنواع الدعم والمناصرة لتعزيز صمود أهالي مدينتي القدس والخليل، وذلك للتصدي لحملات وانتهاكات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وطالب البيان الختامي للمؤتمر الذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم-“الإيسسكو” الثلاثاء، في العاصمة التونسية، بمشاركة وزير الثقافة عاطف أبو سيف، بتقديم الدعم للمشهد الثقافي في المدينتين.

وندد بمحاولات سلطات الاحتلال تهويد مدينة القدس الشريف، وتراثها الثقافي والحضاري العربي والإسلامي والمسيحي، وبما تقوم به من تزوير للحقائق التاريخية والجغرافية.

وأدان الانتهاكات المتكررة ومشاريع الاحتلال الاستيطانية لتغيير معالم مدينة الخليل في خرق لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أدان الأعمال الإرهابية التي تستهدف تدمير أو نهب أو تشويه أو طمس معالم التراث الثقافي والحضاري في عدد من الدول الأعضاء، وضرورة التضامن معها، وتقديم الدعم اللازم لها.

وكلف المؤتمر، “الإيسسكو” بوضع خطة لإنشاء مركز للتراث في العالم الإسلامي يكون من مهامه توثيق التراث الثقافي والطبيعي بتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتوفير التدريب اللازم للأطر العاملة في مجالات التراث.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات