السبت 18/مايو/2024

​7 آلاف دولار خسائر الصيادين في عدوان الاحتلال

​7 آلاف دولار خسائر الصيادين في عدوان الاحتلال

قدرت لجان العمل الزراعي في قطاع غزة، حجم خسائر قطاع الصيد المباشرة في العدوان “الإسرائيلي” الأخير بنحو (7) آلاف دولار.

وبين زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين في الاتحاد أن الاحتلال استهدف مركبين للصيد على شاطئ بحر الشيخ عجلين جنوبي مدينة غزة، وتسبب بإتلافهما، وتقدر قيمة المركب الواحد بـ3.5 آلاف دولار، وفق صحيفة فلسطين.

وأشار بكر إلى أن حرمان الصيادين النزول إلى البحر خلال أيام العدوان، كبّد الصيادين خسائر غير مباشرة تقدر بــ(200 ألف) شيقل.

وفي السياق بيّن بكر أنّ منسق وزارة الزراعة أبلغهم بعودة العمل في البحر كما كان سابقا قبل العدوان، مشيرا إلى أن المساحة المسموح بها بالصيد من شمال قطاع غزة وحتى ميناء غزة لـ(6) أميال، وتزيد تدريجيًّا من الميناء لمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة لتصل إلى (12) ميلًا.

وجدد بكر مطالبته سلطات الاحتلال بالإفراج عن قوارب ومعدات صيد تحتجزها، وقال بكر: إن الاحتلال، ما يزال يحتجز (28) قارب صيد، ومحركًا قوته (40) حصانًا، و(35) جهاز gps، و(10) أجهزة كاشفة للسمك في عمق البحر، وشباكًا “شنشولة” كاملة لسبعة مراكب.

وحسب تقرير لمركز الميزان لحقوق الإنسان، فإنه منذ عام 2015 وحتى 20 أغسطس الماضي 2019 استشهد (5) صيادين، وأصيب 105 آخرون، واعتقل 374 صيادا بعد أن أجبرتهم قوات الاحتلال على خلع ملابسهم والسباحة من مركبهم للوصول إلى الزورق الحربي.

وتعرضت مهنة صيد الأسماك في قطاع غزة إلى انهيار كبير، خلال السنوات التي أعقبت حصار القطاع في عام 2006، ليتراجع متوسط حجم الصيد السنوي إلى 800 طن سنوياً، انخفاضاً عن 5 آلاف طن سنوياً، قبل فرض الاحتلال حصارها.

ويعمل قرابة 3800 صياد في قطاع غزة في مهنة الصيد. وتنص اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...