عاجل

الأحد 05/مايو/2024

الطالب محمد ناصر.. من مقاعد جامعته لزنازين مخابرات السلطة

الطالب محمد ناصر.. من مقاعد جامعته لزنازين مخابرات السلطة

ما إن تدخل أروقة جامعة بيرزيت، حتى تلحظ عشرات الطلبة معتصمين لعدة أيام متواصلة احتجاجًا على اعتقال جهاز مخابرات السلطة للطالب محمد ناصر لليوم الثامن على التوالي.

سياسة تنتهجها السلطة الفلسطينية، تتمثل في اعتقال طلبة الجامعات على خلفية سياسية، هكذا تقول والدة الطالب محمد ناصر.

وفي مكالمة هاتفية مع الطلبة المعتصمين، تشحذ فيها الهمم وترفع المعنويات، تقول والدة الطالب محمد ناصر للطلبة المعتصمين: “اعتصامكم وكل الحراك والمناشدات لن تذهب سدى بإذن الله”.

وتؤكد والدة الطالب محمد ناصر والمعتقل لدى جهاز مخابرات السلطة، أن الاحتلال اعتقله مرات عديدة في السابق، وصلت لخمس سنوات، واعتقل مرتين لدى أجهزة السلطة، ما أثر على مواصلة دراسته الجامعية بشكل طبيعي كبقية الطلبة، لافتة إلى أنها لا تعلم أي شيء عن حال ابنها محمد، وأنها باتت تخشى أن تفرج عنه مخابرات السلطة لتعتقله مخابرات الاحتلال.

حالات متكررة

اعتقال الطالب ناصر ليس الأول؛ حيث تعد حالة غريبة عن قيم وأخلاق الشعب الفلسطيني، وقبل ناصر اعتقل أمن السلطة الطالب باسل فليان، والذي لم يفرح بخروجه من زنازين وسجون السلطة حتى تلقفته زنازين الاحتلال قبل حوالي شهر من الآن.

لجنة أهالي المعتقلين السياسيين أكدت بدورها أن اعتقال محمد ناصر جاء وسط ظروف صعبة، لافتة إلى أنه يتعرض للتحقيق والتعذيب من مخابرات السلطة في زنازينهم.

من جهته، يقول المحامي مهند كراجة إن القانون لا يسمح باعتقال أي إنسان سواء كان طالبًا أو مواطنًا عاديًّا على خلفية سياسية، وإن اعتقال الطالب محمد ناصر غير جائز ويجب الإفراج عنه وعن بقية المعتقلين السياسيين.

كما ويعتبر محامون من أجل العدالة أن اعتقال أي طالب جامعي على خلفية نقابية أو نشاط داخل الجامعة أو خلفية سياسية يخالف القانون الأساسي الفلسطيني ويمثل انتهاك للحريات.

فيما أوضحت المؤسسات الحقوقية والكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت أن اعتقال الطالب محمد ناصر ليس الحالة الأولى، فاعتقال الشبان من طلاب جامعات وغيرهم يتكرر بصور شتى وكثيرة، على خلفية انتمائهم السياسي أو نشاطهم الطلابي النقابي، أو نشاطهم المناهض للاحتلال حتى لو كان عملا صحفيًّا.

وتوثق المؤسسات الحقوقية عشرات من حالات الاعتقال السياسي من أمن السلطة، إلا أن هناك حالات عديدة أيضا يخشى أقرباء المعتقل السياسي من الإفصاح عنه أو إخبار المؤسسات الحقوقية خشية التضييق على ابنهم المعتقل وزيادة تعذيبه أو ملاحقة أمن السلطة لهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...