عاجل

السبت 18/مايو/2024

سوق الزيتون بخانيونس.. رائحة الأرض وخيراتها تعبق الأرجاء

سوق الزيتون بخانيونس.. رائحة الأرض وخيراتها تعبق الأرجاء

في قلب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، يستقبل أهالي المدينة موسم الزيتون داخل سوقهم الخاص بهم لبيع شتى أنواع الزيتون والزيت، معلنين أجواء البهجة والفرح والخير بموسم الخير.

ويتكدس أجود أنواع الزيت والزيتون داخل السوق المشهور وسط مدينة خانيونس، ليتحول الى سوق مركزي يقام سنويا منذ عدة عقود.

ويبدأ السوق مع بداية موسم الزيتون منتصف سبتمبر/أيلول وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام أمام العشرات من باعة ثمار وزيت الزيتون.

وفي صفين متقابلين يعرض الباعة بضائعهم أمام المشترين، لتبدأ عملية البيع والشراء منذ ساعات الصباح حتى ظهيرة نفس اليوم.


null

ويقول تاجر الزيت والزيتون محمد أبو جزر (46 عامًا) إنه يعمل في السوق منذ 15عاما، وإن عمله أكسبه خبرةً كبيرة في معرفة أصناف الزيتون والزيت ذات الجودة العالية والأنواع الرديئة أو المغشوشة.

ويصف أبو جزر في حديثه لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“، الموسم بالضعيف نسيباً حتى اللحظة، نسبةً لزيادة العرض وقلة الطلب، متوقعاً أن يزيد الطلب في الأيام المقبلة.

وعن أفضل أنواع الزيت الذي يفضله أهالي قطاع غزة فأكد، أن زيت الزيتون السري يعدُّ الأفضل وذلك حسب النكهة الغزاوية التي تفضل طعمه وثقل لونه، لافتاً أنه من الناحية العلمية فإن K18  يعدُّ الأفضل وفي المرتبة الأولى من حيث الجودة فهو خفيف وصحي أكثر من غيره من أنواع الزيوت.

وفي ناحية أخرى من السوق يقف البائع أبو محمود أبو شحمة مع زبون يحتاج لحوالي 4 أرطال من الزيتون للتخليل والكبس.

أما عن سعر الجالون (التنكة) من الزيت فتختلف حسب نوع الزيت ونظافته، فأكثر جودة هو زيت الزيتون السَري الذي يتراوح سعره بين 85 إلى 95 دينارا، ثم الشملالي الذي يتراوح بين 70 إلى 85 دينارا، أما K18 يتراوح بين 60 إلى 70 دينارا أردنيًّا.


null

وتشتهر غزة بثلاثة أصناف من الزيتون هي “السُري” و”الشملالي” و “k18”.

ويقبل الغزيون على الزيتون “السُّري” ويتم استخدامه لأغراض التخليل واستخراج الزيت منه، أما “الشملالي” فيستخرج منه الزيت وتكثر زراعته في المناطق الجنوبية من القطاع، وكذلك الصنف الثالث “k18” الذي يستخرج منه الزيت فقط.

ويعدد أبو محمود أنواع الزيتون الموجودة داخل السوق منها: السري، والشملالي، وK18، والظهيري، والشملالي البز، والإيطالي، والنبالي، والتفاحتين.


null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...